إقتصاد

اتفاق لإنشاء محفظة للتمويل المصرفي للسكن الاقتصادي والاستثماري بشمال كردفان

الأبيض- عمرسعدان:

تم الاتفاق على إنشاء محفظة للتمويل المصرفي لمشروع المرحلة الثانية للسكن الاقتصادي والاستثماري بولاية شمال كردفان.

واعتمد البنك العقاري البنك الرائد للمحفظة. جاء ذلك في الاجتماع الذي ترأسه الأستاذ فضل الله محمد علي التوم، والي ولاية شمال كردفان المكلف برئاسة الأمانة العامة لحكومة الولاية يوم الأحد بالأبيض الاجتماع الموسع مع مدراء البنوك العاملة في الولاية وبحضور أعضاء حكومة الولاية والوفد المشترك للصندوق القومي للإسكان والتعمير والبنك العقاري برئاسة الدكتور الهادي عبدالله إدريس أبوضفائر، الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير رئيس مجلس إدارة البنك العقاري وممثلي بنك السودان وزارة المالية بالولاية.

وناقش الاجتماع السبل الكفيلة بإنشاء محفظة للتمويل المصرفي لمشروع المرحلة الثانية للإسكان بالولاية والتي تستهدف تنفيذ ثلاثمائة وحدة للسكن الاقتصادي ومائة شقة للسكن الاستثماري، وذلك بعد الاستماع إلى دراسة فنية وتصور عام للمشروع قدمته المهندسة خديجة دوليب من صندوق الإسكان بالولاية ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التي قدمها الدكتور ابي مالك ابوسن مدير ادارة الاستثمار و تطوير الموارد والتمويل بالصندوق القومي للاسكان
وتعهد السيد الوالي برعاية مشروعات الاسكان بالولاية باعتبارها من المشروعات الحيويه والاستراتجيه التي تخدم قطاعات كثيرة من المجتمع مؤكدا الاستعداد للتعاون مع الصندوق القومي والبنك العقاري لتنفيذ اي مشروعات في هذا الجانب.

وقال ان هناك فرصا للاستثمار المشترك في المناطق الحدودية مع ولاية الخرطوم وبخاصة اقامة مشروعات للسكن البستاني.
واوضح الدكتور الهادي ابو ضفائر خطة وسياسات الصندوق للعام2023م مشيرا الي انها تستهدف تعزيز علاقات التعاون المشترك بين الصندوق والبنك وولاية شمال كردفان والولايات الاخرى.
وقال انهم مستعدون لتقديم كل المساعدات اللازمة لتطوير موارد صندوق الاسكان بالولاية ليطلع بدوره في تنفيذ خططه ومشروعاته السكنية.
وطالب مدراء البنوك والمصارف والجهات المعنية للتعاون مع الصندوق لتوفير الماوى لمن لا ماوى له.
وقال مدير عام البنك العقاري التجاري ان البنك جاهز لتغطية التعاون مع الولاية لتوفير السكن للشرائح المختلفة وتنفيذ مشروعات مختلفة عبر خدمة التمويل الاصغر مشيرا الي عدد من المشروعات التي نفذها البنك بالولاية وولايات اخرى.
واعلن ممثل بنك السودان السيد عبد الرحمن المهدي والمصارف العاملة بالولاية عن رغبتهم في التعاون الصندوق لانفاذ البرامج السكنية باعتبار ان السكن يعتبر من الاولويات في حياة المواطنين.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق علي انشاء المحفظة لتمويل مشروعات المرحلة الثانية للسكن بالولاية علي ان يقوم البنك العقاري بصفته البنك الرائد بمخاطبة البنوك مصحوبة بالدراسة لإبداء أي ملاحظات ورفع الأمر إلى رئاسات البنوك بالخرطوم لاعتماد مساهماتها في تشكيل المحفظة.
وأعلن يحي إبراهيم محمد مدير فرع
البنك العقاري بالولاية أن الفترة القادمة ستشهد تنفيذ ما تم عليه بشأن إنشاء المحفظة واعتماد البنك في مجلس إدارة صندوق الإسكان بالولاية بحكم التخصص والسعي للمزيد من التعاون والتنسيق لإنفاذ مشروعات الإسكان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق