أخبار وتقاريرصحة وبيئة

وزير الصحة السوداني يستقبل نظيره الصومالي

 د. هيثم إبراهيم يعلن تكوين لجنة تنفيذية لمتابعة الاتفاقية الموقعة بين البلدين

الخرطوم- الساقية برس:

التقى وزير الصحة السوداني؛ د.هيثم محمد إبراهيم بمكتبه يوم السبت، وزير الصحة الصومالي د.علي حاج آدم أبوبكر والسفير محمد شيخ إسحق إبراهيم سفير الصومال بالخرطوم، والوفد المرافق له.

وإمتدح العلاقات بين البلدين، واصفاً إياها بالعلاقات الأزلية والممتدة وتجمع الشعبين روابط متعددة، قاطعاً بأنهما تتشاركان هموم الوضع الصحي.

وأبدى هيثم، إستعداده للتعاون المشترك لتبادل الخبرات الصحية، وفتح فرص التدريب والتأهيل لأطباء الإمتياز والكوادر الصحية الصومالية.

وأضاف، أن السودان لديه المقدرة الكافية على تأهيل وتدريب الكادر الطبي موضحاً الدور المتعاظم لمجلس التخصصات الطبية والذي يشمل أكثر من 60 تخصصا ، كذلك أكاديمية العلوم الصحية في تخصص القابلات والتمريض والمساعدين الطبيين، حيث خرجت الأكاديمية أكثر من 30 ألف كادر طبي لافتا إلى إعتمادها كجامعة معترف بها من قِبَل التعليم العالي .

وأكد هيثم، وضع خطة لتفعيل مذكرة التفاهم بين الوزارتين والتي أًبرمت في يونيو من العام 2016م وتم تجديدها 2018 م ،مؤكدا تقديم الدعم في إنشاء المؤسسات الصحية مثل المجلس الطبي ومجلس التخصصات والقمسيون الطبي ، مشيرا إلى ضرورة مناقشة إضافة الصومال فى البورد العربي بطرحها خلال اجتماع البورد القادم مؤكدا السعي بتذليل العقبات التي تواجه الطلاب الصوماليين من خلال لجنة تضم( الصحة، الخارجية ، المالية ، العمل ) ، بالإضافة إلى تكوين لجنة لمتابعة تفعيل الإتفاقية بين البلدين .

من جانبه ثمن وزير الصحة الصومالي د.علي حاج آدم ابوبكر، دور السودان الطليعي في تعاونه وتقديمه المساعدة للصومال، مؤكداً أن علاقات البلدين وطيدة وراسخة منذ القِدم وأن السودان كان وما زال يقدم دعمه غير محدود في جميع المجالات لا سيما المجال الصحي.
وتطلع أبوبكر لأن تشهد الفترة المقبلة مجهودات مُقدرة لتطوير وتعزيز العلاقات في المجال الصحي مطالبا بتقديم المساعدة في إنشاء المؤسسات ، وإقامة المخيمات وتسير القوافل الصحية ، وعلاج المرضى الصوماليين في السودان عبر القطاع الحكومي والخاص .

ولفت إلى تشجيعهم الاستثمارات السودانية في المجال الصحي بدولته، مطالبا المساعدة في إنشاء مركز التدريب الطبي السوداني في مقديشو ، وتسهيل عمل بعض شركات التامين الطبي السودانية الخاصة في الصومال بالإضافة إلى تحديد منظمة سودانية طوعية في المجال الصحي، داعيا إلى تجديد مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين ،شاكرا وزير الصحة الإتحادي على تقديم الدعوة لحضور إجتماع الشبكة الأفريقية للتميز الطبي في السودان متمنيا أن يلبي الدعوة والحضور إلى الصومال .

وكان اللقاء بحضور الأمين العام لمجلس التخصصات الطبية د. احمد فرح شادول، ورئيس المجلس الطبي بروفيسر الخاتم الياس، رئيس القمسيون الطبي القومي د.عادل سليمان ، مدير الإدارة العامة للطب العلاجي د. المغيرة الأمين، والأمين العام لمجلس الأدوية والسموم د.علي بابكر، مدير الإدارة العامة للصحة الدولية بالوزارة د.سارة الياس، ممثل الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية د.الفاتح أبوشامة، مدير المكتب التنفيذي د. عصام حسن، مدير مكتب الوكيل د.محمد مروان عوض.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق