صحة وبيئة

انطلاق ورشة مراجعة وإجازة دليل العناية بجروح العمليات

وزير الصحة: جودة الخدمات الصحية تمثل تحديا والورشة خطوة للأمام

مدير الجودة: نسعى إلى تقديم أقصى درجات العناية التي تسهم في ضمان الاستشفاء

الخرطوم- الساقية برس:

انطلقت صباح اليوم فعاليات ورشة مراجعة وإجازة دليل العناية بجروح بقاعة دار النفط بالخرطوم لبحث سبل تقديم الخدمات الصحية والعناية بجروح العمليات ، والذي نظمته الإدارة العامة للجودة والتطوير والاعتماد بالوزارة .

وقال الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في الجلسة الافتتاحية للورشة ، إن تطبيق الجودة في الخدمات الصحية تمثل تحديا حقيقيا على الرغم من مقدرتها على إحداث الإختراق الكبير في الصحة وإسهامها في تقليل التكاليف في بلد يعاني من شح الموارد.

وأقر الوزير، بعدم الصبر على التخطيط للجودة والمتابعة وبالتالي استعجال النتائج والذي يقلل من تجويد الأداء حتى في الصحة .

وشدد هيثم، على ضرورة إنزال وتطبيق الدليل بعد الإجازة إلى ارض الواقع
وأضاف ” فالنأخذ قضية الجودة بقوة ولنخطط لها بشكل استراتيجي يضمن تطبيقها واستمراريتها “. داعيا الى الاستعانة بالمجالس التخصصية والجمعيات لدورها الكبير والفعال في دعم القطاع الصحي بالسودان والإهتمام بالتدريب والتاهيل المستمر للكوادر ، متمنيا أن تخرج توصيات الورشة وتدعم الجراحة الآمنة لتقليل الكثير من المخاطر .لافتا إلى أن الورشة خطوة نحو الطريق الصحيح ،مطالبا بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مع الاهتمام بتحسين بيئة العمل ،مؤكدا تنفيذ عملا كبيرا في ظل وضع اقتصادي وسياسي صعب شاكرا إدارة التأمين الصحي على المبادرة بإقامة الورشة لإجازة دليل العناية بجروح العمليات مما يقلل تكلفة الرعاية وإنتشار العدوى .

من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للجودة والتطوير والإعتماد د.محمد صلاح، الاستعانة في الورشة بعدد من المختصين والاستشاريين و الخبراء في إعداد دليل العناية بجروح العمليات من عدة جهات صحية وأكاديمية ، مشيرا إلى أن الورشة تسعى إلى تقديم آخر ما تُوصل إليه العلم في مجال غيارات الجروح التي تهدف إلى تقديم أقصى درجات العناية التي تسهم بدورها في ضمان الاستشفاء من تلك الجروح بالشكل الصحيح والآمن ،مشيرا إلى أن النظام الصحي يواجه العديد من المشاكل منها العدوى المكتسبة التي تحدث نتيجة لتلوث الجروح بعد العمليات وهي مشكلة تواجه العديد من بلدان العالم .

وأبان صلاح، أن الورشة تأتي ضمن برامج التأهيل والتدريب المستمر والتشاور مع الشركاء حول دليل العناية بالجروح لإجازته ، وذلك في ضوء التعاون لتبادل الخبرات بين الممارسين والمختصين في مجال العناية بالجروح، مضيفا أن الإدارة ستنفذ برنامجا مكثفا لتدريب منسوبيها بوحدة الجروح في المستشفيات ،والذي يستهدف كل الكوادر التي تتعامل مع حالات الجروح( وقرح الفراش)، بإشراف خبراء في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن الورشة استهدفت المجالس الإستشارية، التأمين الصحي القومي والولائي ، الإدارات العامة، الطب العلاجي ، الدفاع المدني .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق