صحة وبيئة

السودان يعلن وقف انتشار عمى الأنهار في القلابات بولاية القضارف

الخرطوم – الساقية برس:

اعلن السودان ممثلا في وزارة الصحة الاتحادية، النجاح في وقف انتشار مرض عمى الأنهار بالقلابات بولاية القضارف، واصفة ذلك بالإنجاز الثاني بعد القضاء عليه في بؤرة ابوحمد العام2015م.
وقال الوزير المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في ختام فعاليات مركز كارتر لمراجعة أداء برنامج عمى الأنهار والفلاريا اللمفية بالسودان اليوم بفندق كورنيثا ،إن النجاح بعد وقف المرض في القلابات ومن قبلها بؤرة أبوحمد يتطلب العمل بجد للقضاء عليه في منطقتي الردوم بجنوب دارفور وخور يابوس بالنيل الأزرق بمساعدة مركز كارتر.

وأشار هيثم،إلى ان توزيع العلاج الجماعي السنوي في السودان في ابوحمد1998م بإستخدام عقار الميكتزان(ايفرمكتين) والذي تبرعت به شركة ميرك وشركائها وكذلك بمنطقة الردوم ولكن بشكل متقطع،لافتا إلى بدء العلاج الجماعي بالقلابات2007م، لافتا إلى أن المتضررين بخور يابوس لم يتلقوا العلاج بعد،مشيرا إلى النجاح القضاء عليه بابي حمد2015م.
وأكد هيثم،ان العلاج الجماعي بالقلابات تحول إلى توزيع العلاج مرتين في العام من2011م وبعدها أظهرت الدراسات المخبرية على عينات الدم والحشرة الناقلة للمرض بالمنطقة عن توقف انتشار المرض.
وكشف هيثم، أن النجاح بعني ان 150ألف بالقلابات لم يعودوا بحاجة لتوزيع العلاج الجماعي من2018م،قاطعا بإتخاذ الإجراءات لمنع انتشاره مجددا بالبلاد عبر التقصي الوبائي،شاكرا شركة ميرك وشركائها لتزويد البرنامج القومي بالميكتزان مجانا وكذلك موظفي برنامج تحجيم المرض والباحثين والسلطات الاثيوبية.

 

وقالت الممثل المقيم لمركز كارتر بالسودان د.سارة لافينيا فتح الرحمن،مع الصحة الاتحادية والولايات نعلن اليوم القلابات خالية من عمى الأنهار،ولافتة إلى ان المرض في اربع مناطق بالسودان ،بالمركز والوزارة نجحا في إستئصاله بابوحمد2015م،مؤكدة الاستمرار العمل في المنطقتين المتبقيتين خور يابوس والردوم بالتعاون مع الوزارات المعنية.
وأشارت فتح الرحمن، إلى أن المركز يدرب الكوادر بجانب توزيع الأدوية ،واضافت قريبا سنسمع أن السودان خال من المرض.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق