إقتصاد

القضارف: “المواصفات والمقاييس” تنظم ورشة لتجويد الصادرات الزراعية والتخزين الآمن

القضارف- عمار الضو:

قالت الدكتورة مشاعر خليل إدريس مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بولاية القضارف؛ إن الهيئة حريصة على ترقية عمليات الصادرات الزراعية عبر التخزين الآمن والسليم باعتبار ان ذلك يمثل أهمية قصوى في الاقتصاد السوداني في ظل خصوصية الولاية وتميزها بانتاج المحاصيل الزراعية والحبوب النقدية.
وجاء حديث مديرة المواصفات خلال الورشة التي نظمتها الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بمشاركة المنتجين والمصدرين وجهات الاختصاص في الجمارك السودانية وبورصة أسواق المحاصيل ووزارة الإنتاج والموارد وعدد من الشركات العاملة في مجالات الصادر.
وجاءت الورشة تحت شعار: (نحو تخزين آمن وصادر سليم).
وأكدت مشاعر إدريس أن هيئة المواصفا والمقاييس تسعى إلى وضع خطة تسهم في ترقية الصادرات والمواعين المستخدمة في التخزين بعد اكتشاف ورصد مواعين تخزينية غير مطابقة للمواصفات القياسية والإجراءات الصحيحة للتخزين.

وقالت إن هذه المخالفات دفعت لقيام هذه الورشة بغرض تثقيف وتوعية المصدرين وأصحاب المخازن باتباع الإجراءات الفنية اللازمة لتحسين جودة المنتج الزراعي ومواعين التخزين وتقديم صادر جيد للمنافسة في البورصة العالمية والتقليل من الفاقد الناتج من عدم تطبيق المواصفات القياسية والاشتراطات الصحية.


من جهته، دعا المهندس الفاتح النور عبدالله، لأهمية اتباع التخزين العلمي للحفاظ على المنتج وجودته لتعزيز عمليات الصادر مشيرا إلى أن معظم عمليات التخزين التي تتم داخل الولاية تجارية بدون اشتراطات صحية في ظل إرتفاع عمليات الرطوبة ودرجات الحرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق