صحة وبيئة

الصحة: تطوير معامل الصحة العامة تحدي حقيقي

وزير الصحة: دعم معامل الصحة العامة أولوية

مديرة المعمل القومي “ستاك”: البدء فى إعداد قانون ليصبح المعمل مرجعياً

الخرطوم- الساقية برس:

أكد وزير الصحة الإتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، حرص وزارته على تطوير وترقية الأداء بالمعامل الطبية بالبلاد و تذليل كافة الصعوبات التي تواجه تحديث السياسة القومية لمعامل الصحة العامة ودعم المعمل القومي للصحة العامة (ستاك) لدوره المتعاظم في النهوض بالعمل المخبري بالبلاد.

وأعلن هيثم خلال إجتماعه أمس الاربعاء بإدارة المعمل بالمعمل القومي للصحة العامة بالخرطوم، دعمه لكل خطط المعمل لافتا إلى أهمية تدريب كوادر خريجي كلية الصحة بجامعة العلوم الصحية بالمعمل على مستوى فنيي المعامل،و الباحثين مطالبا بصياغة قانون للمعمل.
وأشار،إلى الدعم لبناء شراكات فعالة مع المعامل المعتمدة من الاتحاد الأوربي والمطبقة لنظام الأيزو 17025 والعمل تحت مظلة إستاك كجهة قومية بالبلاد .

من جانبها تناولت المدير العام للمعمل القومي للصحة العامة (ستاك) د. شاهيناز احمد بدري ، اهمية الإجتماع للنقاش حول كيفية النهوض بالخدمات التي يقدمها (إستاك) و من أجل دعم تحديث وتطوير السياسة القومية للمعامل ودوره المحوري ، بجانب مناقشة تقرير تقييم معامل الصحة العامة بالبلاد بالإضافة إلى تطوير المعامل بالسودان وفقا لاستراتيجيات وخطط مدروسة، لمواجهة قضايا والتحديات.
وقطعت بدري،بان (استاك) هو المعمل المرجعي البحثي التدريبي للسودان والمعتمد من قبل الصحة العالمية ويعمل وفق معايير برتوكولاتها خاصة في مجال التحاليل الوبائيات لضمان سلامة النتائج والمسؤول أمامها عن سلامة النتائج.
وكشفت، أنهم بصدد اعداد قانون يسمح بأن يكون المعمل القومي للصحة العامة معملا مرجعيا .

الجدير بالذكر أن الإجتماع ناقش كيفية إعادة تأهيل المعمل ، المباني الشاغرة بالإضافة إلى فصل المعامل من المكاتب الإدارية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق