مقالات

الشاعديناب تستقبل كلية الزراعة بجامعة الخرطوم

عبدالسلام أحمد الشم:

استقبلت ولاية نهر النيل الأسبوع الماضي رحلة علمية لطلاب كلية الزراعة بجامعة الخرطوم (شمبات) حيث ضم الوفد لفيف من جهابزة العلم في تخصص الزراعة بقيادة الدكتور، الطيب سليمان نايل بابكر (الطيب محاصيل) وهو موسوعة زراعية تمشي على قدمين , حيث يُدرس عددا من العلوم وهي : أساسيات إنتاج و محاصيل حقلية ومحاصيل الغلال والمناخ الزراعي.

وضم الوفد كذلك الأستاذ محمد الأمين. أستاذ الإقتصاد الزراعي.
وشارك ف الرحلة لولاية نهر النيل 36 طالبا وطالبة من أصل 99 من طلاب المستوى الخامس وهم على أعتاب التخرج , شباب ينبض بالحيوية والحرارة كحرارة الدم المتدفق في عروقهم وقد جاء هؤلاء الطلاب من تسعة أقسام هي : قسم المحاصيل الحقلية و قسم الاقتصاد الزراعي وقسم الارشاد الزراعي وقسم علوم التربة والبيئة وقسم علوم وتقانة الأغذية وقسم البساتين وقسم الهندسة الزراعية وقسم النبات والتقانة الحيوية الزراعية . وقد كان مقر اقامتهم بمدينة الدامر عاصمة ولاية نهر النيل (بيت المعلم)، بالرغم من إلحاح بعض المواطنين على الوفد الزائر باستضافتهم في منازلهم كعادة أهل المنطقة.

وكان في استقبالهم وتهيئة الأجواء المناسبة لهم المهندس / هشام محمد بله عباس و المهندس / الطيب خلف الله مدير مكتب المدير العام لوزارة الزراعة ، بمتابعة أمين عام حكومة الولاية الاستاذ / الحاج بله أحمد سومي .
حيث درجت كلية الزراعة بجامعة الخرطوم بتسيير القوافل العلمية لطلاب المستوى الخامس لولايات الإنتاج للاستزادة من وفير العلم وتبادل الخبرات العملية والعلمية ومن ثم تطبيق كل ذلك على أرض هذا الوطن الكبير .

وقام أعضاء هذه الرحلة العلمية بزيارة عدد كبير من الجهات المهتمة بالزراعة وملحقاتها منها :
– محطة أبحاث الحديبة
– وزارة الزراعة ولاية نهر النيل
– الأمن الغذائي – الدامر
– مشروع الراجحي الزراعي – بربر.
– مخرطة خراطيش الكبري – عطبرة.
– مشروع المكابراب الزراعي لتوطين المناصير المتأثرين بقيام سد مروي – شرق مدينة الدامر.
– مشروع الزيداب الزراعي , وهو أول مشروع يستخدم فيه الري بالطلمبات في السودان.
– زيارة مزرعة المزارع / طارق حسن بانقا النموذجية بالزيداب الشاطئ حيث له تجارب حقلية ناجحة جدا في كافة المحاصيل الزراعية .
– زيارة مزرعة المزارع / عبد الله سرور النموذجية للحنه التي أدهشت د. الطيب وكل الطلاب بروعتها .
– زيارة مصنع حنة الشمس المشرقة لصاحبه د. مجذوب عمر مجذوب البشير .
– وكان مسك ختام هذه التظاهرة الزراعية العلمية ببيت المهندس / هشام محمد بله عباس بالشاعديناب – ابن الخبير الزراعي م / محمد بله عباس – في ليلة شتوية باردة دافئة عفوية حيث كان يغلب عليها الطابع الأسري تم افتتاح الجلسة بآيات من القرأن الحكيم وحضرها بعض رموز المنطقة وكان المهندس / هشام محمد بله مستقبلا ومودعا لتلك القافلة العلمية .
– الدامر 9/2/2023

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق