أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

89 متهما والقبض على 21 .. إعلان نتائج تحقيق أحداث بليل

النائب العام: ملتزمون بما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث بليل

نيالا- نجلاء جمعة:

أكد النائب العام خليفة احمد خليفة  التزامهم بما جاء في تقرير لجنة تقصي الحقائق في أحداث شمال شرق محلية بليل بولاية جنوب دارفور.

ووجه النائب العام خلال مخاطبته الأهالي في عملية تسليم تقرير لجنة التحقيق لنائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي   بمنطقة أموري التي زارها صبيحة الخميس بإحالة الملف الفورية  لنيابة جنوب دارفور للبدء الفوري في التحقيق والقبض والتحري ومن ثم إحالته للمحكمة وقال لايوجد اي شخص فوق القانون ولن يفلت احد من العقاب.

وأعلن  رئيس لجنة التحقيق  مولانا ايهاب محمد التاج  نتائج التحقيق النهائي وتوجيه الاتهام لعدد “89” شخصًا و القبض على “21” متهمًا وسيتم ملاحقة  68 بواسطة القوات النظامية.

واوضح ايهاب  ان اللجنة حققت  مع المواطنين  بالقرى المتضررة و لجنة امن محلية بليل وأسر الضحايا والمصابين في المستشفيات إضافة إلى  نتائج الادلة الجنائية وتحريات الشرطة م،
واشار التقرير الى ان قبيلة الداجو  فتحت “416” بلاغ “2”بلاغ لقبيلة الزريقات، واصابة “18” شخص من الطرفين و مقتل “14” شخص من بجانب    حرق “17” قرية من قبل متفلتين من قبيلة الرزيقات وتدخل متفلتين.

واكد التقرير تحركات لبعض مركبات الحركات المسلحة في منطقة الاحداث وتواجد متفلتين من أبناء الرزيقات يرتدون سيوترات لقوات الدعمالسريع، بالإضافة الى قتل لفردين واصابة اثنان من الشرطة و الدعم السريع، وأوضح التقرير ان ازدياد حدة الأوضاع سببه عدم تجاوب لجنة أمن المحلية وعدم تفاعل لجنة أمن الولاية لحسم المشكلة ،بجانب ضعف قوة الشرطة الموجودة و الخلافات داخل الادارة الأهلية لقبيلة الداجو بين السلطان وبعض العمد بسبب استعانة السلطان بالشباب ومنسوبي الحركات  وفرض مبلغ 200 الف جنيه على كل قرية لتأمين الموسم الزراعي.

وأوصت لجنة التحقيق بتعيين قوة مشتركة للقيام بمهمة قبض المتهمين و جمع السلاح وعربات الدفع الرباعي والدرجات النارية، و عن عدم تدخل الادارة الاهلية في الشأن الامني والسيطرة على معسكرات النازحين للحد من مشاركت بعض المتفلتين المتواجدين بداخلها في توسعة دائرة النزاع.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق