أخبار وتقارير

معلومات جديدة بشأن عدم مشاركة حميدتي في توقيع مصفوفة جوبا 

الخرطوم- خالد الفكي:

كشف نائب الأمين السياسي لحركة “العدل والمساواة” السودانية، الناطق الرسمي باسم قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية، محمد زكريا، أن التقديرات الحكومية هى وراء عدم مشاركة نائب رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، في مراسم حفل التوقيع على المصفوفة المحدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان فى جنوب السودان.

وقال زكريا لـ”الساقية برس”، إن الوساطة الجنوبية قدمت الدعوة لكافة المعنيين خاصة أن حميدتي له دور كبير وبارز في توقيع اتفاق سلام جوبا 2020، قاطعا بعدم وجود أي جهة تستطيع أن تتعمد تغيبب أحد من المعنيين والفاعلين في العملية السلمية.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، قد أناب عن الحكومة في التوقيع وعن “حركة العدل والمساواة” جبريل إبراهيم، و”الحركة الشعبية – شمال” مالك عقار، كما وقع عن “الجبهة الشعبية المتحدة/ مسار شرق السودان” خالد إدريس، و”مؤتمر البجا المعارض/ مسار شرق السودان” أسامة سعيد، و”مسار شمال السودان” رئيس “حركة كوش” محمد داؤد، و”ممثل كيان الشمال” محمد سر الختم، وعن “مسار وسط السودان” التوم هجو.

وأضاف زكريا لـ”الساقية برس”، ” أعتقد أن حكومة السودان لها تقديرات خاصة بشأن من يمثلها خلال إجراءات الإتفاق للمصفوفة المحدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان”.

ووقع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت والأطراف من حركات الكفاح المسلح على اتفاق الوثيقة المحدّثة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان بحضور لممثلين من المجتمع الدولي والإقليمي.

كما أناب عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق ركن شمس الدين الكباشي عن الحكومة السودانية علي التوقيع على الاتفاق المحدث لسلام السودان فى جوبا.

يُشار إلى أن رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قال إن قضية السلام تجد كل الاهتمام من ألمركز، بغية وحدة واستقرار السودان.

ونوه البرهان لاهمية الورشة والتي خرجت بتوصيات تعزز فرص السلام وان الحكومة ملتزمة بتنفيذ المصفوفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق