أخبار وتقارير

إصابة مواطنين وضابطي شرطة في فض تجمع احتجاجي بالقلابات

القضارف- عمار الضو: 

تدخلت قوة نظامية لفض تجمع مواطنين أغلقوا الطريق القاري القضارف دوكة القلابات، مما أدى إلى مواطنين إثنين وضابطي شرطة برتبة نقيب وملازم تم نقلهم إلى مستشفى القضارف لتلقي العلاج، ووصفت حالة أحد الضابطين بالخطيرة. واقتادت السلطات خمسة عشر من المواطنين المحتجين إلى قسم شرطة دوكة.

وأغلق مواطنون غاضبون الطريق القاري القضارف دوكة القلابات في منطقتي الحمراء وصابوني بمحلية القلابات الشرقية بالشريط الحدودي في ولاية القضارف شرقي السودان.

وطالب المواطنون السلطات العدلية بالاستعجال في النظر في قضية النزاع السابق الذي نشب في العام ٢٠١٧ حول ملكية الأرض بين مكونين يقول أحدهما بتبعية الأرض له ويرى الآخر أنها حقوق تاريخية لأصحاب المنطقة الأصليين.

واعتبر الأهالي أن القضية أخذت وقتا طويلا في ساحات المحاكم في ظل احتجاز العشرات من الطرفين بعدة بلاغات، مشيرين إلى أن كثير من الأسر تشردت وفقدت الماؤى بعد احتجاز ذويهم.

ورهن الأهالي فتح الطريق بتأكيد السلطات والقضاء الفصل فيوالنزاع الذي استغرق نحو ستة أعوام.
وكان والي القضارف المكلف محمد عبدالرحمن محجوب وعدد من قيادات الولاية قد نجحوا في إطفاء نار الفتنة وتجاوز الخلافات بين القبيلتين المتنازعتين، وكانوا في انتظار التوقيع النهائى على وثيقة الصلح بين الطرفين.

من جهتها، أعلنت لجنة أمن الولاية، نشر قوات مشتركة لفتح الطريق أمام الشاحنات والمركبات العامة على طول الطريق القاري بعد توقف الحركة المرورية والتجارية.
في الأثناء وصل وفد من الإدارات الأهلية لاحتواء الأزمة والعمل على فتح الطريق أمام حركة المواطنين والتجارة الحدودية بالجلوس مع أعيان وقيادات المنطقة.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق