صحة وبيئة

الصحة: إطار عام لتصنيع أمصال الأمراض المتوطنة بالسودان

هيثم إبراهيم يستقبل وفد جامعتي الجزيرة وتور الفرنسية

الخرطوم- الساقية برس: 

التقى وزير الصحة السوداني، د.هيثم محمد إبراهيم، اليوم الوفد المشترك من جامعتي الجزيرة وتور الفرنسية في إطار التعاون البحثي بين الجامعتين خاصة في مجالات الصحة بالتركيز على اللقاحات.

وحضر اللقاء كل من الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم د.علي بابكر، ومديرة الإدارة العامة للصحة الدولية د.سارة الياس، والأمين العام للمجلس القومي للتخصصات الطبية د.أحمد فرح شادول، ومدير برنامج التحصين الموسع اسماعيل العدني، ومن جانب جامعة الجزيرة عميد كلية الصيدلة د.محمد عبدالرحمن، رئيس قسم علم الأدوية، د.عمر هاشم ورئيس قسم الصيدلة السريرية د.كنان عمر، ومن جانب جامعة تور الفرنسية مدير معاملBIOMAP بروفسور ايزابيل بواسون، نائب مدير المعامل بروفسور كاثرين دبوي، الرئيس التنقيذي لشركة Lovaltech لإنتاج اللقاحات، وملحق التعاون بالسفارة الفرنسية بالخرطوم ليديا بودريتش.

وقال وزير الصحة في تصريح صحفي عقب اللقاء، إن اللقاء كان بهدف وضع الإطار العام للبحوث والقوانين واللوائح المنظمة لتصنيع أمصال للأمراض المتوطنة ومنها الملاريا، البلهارسيا والكلزار بالتنسيق بين الوزارة والجامعتين بمايسهم في توطين هذه الصناعة خلال السنوات الأخيرة القادمة.
ولفت هيثم، إلى ان لجامعة تور تجربة سابقة في تصنيع الأدوية بدولة رواندا،الأمر الذي حدا بنا إلى إبداء الرغبة في تنفيذ ذات التجربة بالسودان.

وأشار هيثم، إلى أن جامعة الجزيرة سبق أن ابتعثت 15طالبا لنيل الدكتوراه في جامعة تور للتخصص في مجال تصنيع الأمصال.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق