إقتصاد

اجتماع مهم في الدامر يناقش قضايا التعدين

 

الدامر-  أحمد علي أبشر:

أكد الأستاذ محمد البدوي عبدالماجد ابوقرون والي نهر النيل المكلف اكد بان صحة مواطن وانسان الولاية خط احمر لن نسمح بالمساس به جاء ذلك لدى ترؤسه بالامانة العامة لحكومة الولاية بالدامر الاجتماعقضايا التعب الدوري لمجلس التعدين بالولاية بمشاركة وفد وزارة المعادن الاتحادية برئاسة المستشار احمد هارون التوم المدير التنفيذي لوزارة المعادن.

واشار الوالي لأهمية ودور المجلس في النهوض بواقع التعدين بالولاية ومعالجة كافة العقبات التي تواجه هذا القطاع والسلبيات خاصة علي صعيد النواحي البئية والأمنية.

وكان الاجتماع قد ناقش بالتفصيل التقرير الخاص بالإيرادات الخاصة بالتعدين قدمه الدكتور أسامة الماحي مدير شركة الموارد المعدنية بالولاية.
وكذلك تمت مناقشة قرار وزير المعادن الخاص بزيادة رسوم الحجر وبعد التداول تقرر ان يتم تقييم للقرار في اجتماع المجلس المقبل في بداية شهر ابريل المقبل.

وقدم الأستاذ خالد محي الدين حسن سعيد،  رئيس المجلس الاعلي للبئية تقريرا  حول التقرير البيئي لمنطقة الفداء بمحلية ابوحمد ثم اعقبه التقرير الخاص باللجنه الاتحادية المكونة من وزير المعادن حول نفس الموضوع.
وناقش الاجتماع بالتفصيل كيفية معالجة المشاكل البئية بالاسواق وانتشار الزئبق والسينايد والسوريا وكيفية الحد من هذه المواد الخطره في استخلاص الذهب وايجاد بدائل امنه وترجمة شعار من اجل تعدين امن وصديق وكيفية اتخاذ خطوات بخصوص وجود كميات من الكرته بالمنازل ببعض المناطق خاصة مناطق جنوب بربر ومدي الخطورة.

وأكد خالد محي الدين أنهم في المجلس رفعوا شعار لا للزئبق بنهر النيل وجهودهم ماضيه في هذا الصدد من أجل الحفاظ على صحة الانسان والحيوان والنبات
الي ذلك وجه بجلوس اللجنة الاتحادية المكونه من وزير المعادن بخصوص منطقة الفداء مع المجلس الاعلي للبئية بالولاية بغرض التوصل لمعالجة شامله للمشكله
وكان السيد الوالي قد اكد بانهم لن يتوانوا في ترحيل اي موقع اوسوق يتم التاكد علي ضرر وجوده علي المواطن بواسطة الاجهزة المختصة واضاف بان مايهمنا في المقام الاول صحة وسلامة المواطن
وكان المجلس قد قرر بان يكن انعقاده دوريا بداية كل شهر لحسم كافة الملفات والمتابعة اللصيقة لتنفيذ القرارات التي يصدرها المجلس وانزالها لارض الواقع
الي ذلك اصدر المجلس جمله من القرارات والموجهات والتوصيات التي من شانها ان تساهم في ترقية وتطوير العمل في قطاع التعدين بالولاية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق