منوعات وفنون

عطبرة تكرِّم الدامر

معتصم الشعدينابي:

ومابين خلوة الدامر وصحوة عطبرة نهر لا يفصل بين المدينتين وإنما يربطهما نسبا ومصاهرة وثقافة وتاريخا مع احتفاظ كل مدينة بنكهة خاصة لا تخصم من رصيد الأخرى.

يحاول متطرفون وبعض ساسة منذ عقود وما زالوا، تعكير مياه مشتركة بين عطبرة والدامر للاصطياد فيها وخلق حالة مستمرة من الاحتقان والتجاذب، ولا نقول هيهات ونقر بأنهم نجحوا إلى مدى في صنع توترات تحقق أغراضهم غير البريئة.

ولا أحد ينكر استنارة وصحوة عطبرة ودورها النضالي على مر التاريخ، وعراقة الدامر ومساهمة مجاذيبها في تشكل المنطقة وتأثيرهم في الداخل والخارج وإسهام أبنائها في صناعة تاريخ وحاضر السودان العلمي والأدبي والسياسي.

نبقى حزمة كفانا المهازل 

التنافس بين المدن والقرى والناس طبيعة بشرية ولكن هذا زمن (نبقى حزمة كفانا المنازل).. قد يستغرب البعض التطرق لمثل هذا الملف بعضهم لم يسمع أصلا بأي خلاف والبعض يؤمن بنظرية الطبطبة ويرى أن الحديث عن مثل هذه الأشياء يؤججها، لا يمكن أن أدعي ذوبان كل التراكمات والمعارك في غير ما معترك وفيما يستحق، ولكن أجزم أن هناك مجموعات فاعلة تغلب عليها سمة الإيجابية تجاوزت كل الهواجس والمطبات وأزالت كل ما يدنس وكل من يدلس ورسمت خارطة الوصول إلى الكنز  ووجدته بالفعل في الارتقاء والتسامي والتشبه بأخلاق العظماء.

وجدنا الكنز

وجدنا الكنز في صالون الأديب الشاعر عمر العوض، بشاعديناب درو بين سطور (محاضر) اجتماعات (منتدى الإثنين) بعطبرة التي يدونها  الأستاذ حسن أحمد الشيخ، مؤسس المنتدى والذي أكد أن الفعل المشترك بين أدباء وشعراء ومثقفي المدينتين قضى على كل مايحدث ويُشاع ويُتوهم من صراع.

كرمت عطبرة الدامر في شخص الراحل عمر العوض، وتغزل العطبراويون في أدباء وشعراء وحكماء وعلماء ومشايخ الدامر، وأطلقوا مبادرة لتشييد أكبر مجمع أو مؤسسة ثقافية باسم الراحل عمر العوض في الدامر على أن يكون لها فرع في عطبرة.

ساكتين ليه ؟

قال أحد الأساتذة من عطبرة خلال اللقاء إن أبناءه يحققون معه حين عودته من مشوار مهم، وأنه اعترف لهم بعد ضغوط في التحري أنه التقى عبدالرحمن الشبلى في الدامر، ولما علت وجوههم الدهشة لاكتشافهم أن الشبلى من الدامر، راح صاحبنا يعدد لهم أسماء بعض نجوم المجتمع والفن والعلماء والأدباء من أبناء الدامر فلما ذكر عبدالله الطيب ومحمد المهدي المجذوب والسر قدور وعمر قدور وقاسم أبوزيد، قاطعته ابنته: ديل كلهم من الدامر !! طيب ناس الدامر ديل ساكتين ليه؟

وهذا (السؤال الوجيه) كما يقولون، لم تتم الإجابة عليه حتى الآن،  وليس لدي أي اجتهادات أو وعود بالإجابة عليه.

خصصت الجلسة التي استضافها الصالون ، وقتا للحديث عن إبداعات عمر العوض في السينما والمسرح غير الجوانب الإنسانية والشعر.

كتاب عمر العوض

وحدد اجتماع الصالون حلول الذكرى الثالثة لرحيل الأستاذ عمر العوض في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل، موعدا لإكمال جمع المادة المكونة لكتاب سيرة وحياة الرجل، كما أن الإجتماع تكلم عن انتاج المواد الدرامية لعمر العوض بالشكل اللائق وتبنت ذلك جهة يمثلها الأستاذ السر السيد بمتابعة لجنة الأستاذ هاشم أحمد عمر وأمين عمر العوض وآخرين.

وعد الحر

ويبدو أن هناك بعض وعود الأحرار والتي هي قطعا من الديون واجبة السداد وهي عبارة عن التزامات بتوثيق كل إبداعات الراحل عمر العوض وطباعة مؤلفاته وتحويلها إلى مواد مصورة ومكتوبة ومرئية ومسموعة ومتاحة بكل الأشكال المطروقة لكل من يستفيد وهذا الوعد دين على الدامر وعطبرة قبل ولاية نهر النيل والسودان.

سوداني

قد لا يعرف البعض أن عمر العوض هو شاعر النشيد أيقونة الدورة المدرسية التي استضاف فعاليتها الرئيسية مسرح النيل بعطبرة في التسعينيات، نشيد أو قصيدة سوداني الجوة وجداني بريدو فهو من أعاد صياغة هذا التراث وحوله إلى كلمات معاصرة نابضة.

وأورد هنا بعض الأبيات لنخرج بها من الرتابة والاضطراب :

الحبو علاني
وسماهو ظلاني
النيلو أرواني
جرى جوة شرياني

بريدو

في بربر السلوى
وفي الدامر الخلوة
في عطبر الصحوة
والعفة كاسياني
بريدو

من مروي طمبارة
ومن راجا نقارة
من كسلا لي بارا
اللحنو اشجاني
بريدو

كردفانا يا غرة
خيرك كتير برا
جراري كان جرا
والفولا راوياني
بريدو

أم در بسالتنا
ومصدر رجالتنا
عنوان مقالتنا
واقرو المقال تاني
بريدو

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق