صحة وبيئة

قعدة “جبنة” للتوعية بخطورة ممارسات ضارة للأنثى ببازار فلوريا جاليري

أم درمان- حنان الطيب:

شهد بازار فلوريا جاليري (حيث الجمال) لسيدات الاعمال برعاية منظمة إعلاميون من أجل الأطفال فعالياته جلسة (جبنة) نهارية حوارية للتوعية بخطورة ممارسة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى بكافة اشكالها والتعريف بالمادة ١٤١ التي تجرم هذه الممارسة الضارة بصحة الطفلات، التي جاءت بالتنسيق مع المنظمة وجمعية أصدقاء الأسرة والطفل بتوتي.

وأكدت المشاركات علي ضرورة تكثيف الوعي من خلال جلسات الجبنة للتخلي عن هذه الممارسة بجانب الحملات التوعوية من قبل الجهات الرسمية والتطوعية وخاصة بالمناطق النائية، حيث تمارس بصورة كبيرة، وتطبيق القانون على أرض الواقع. كما اجمعن على ضرورة توعية الشباب والرجال بذلك.اشرن لدور القابلات بعدم التخلي عن هذه الممارسة.

واستعرضت الأستاذة سماح محمد احمد عبد الرحيم مدير البرامج بجمعية أصدقاء الأسرة والطفل بتوتي تجربة توتي التي بدأت منذ العام ٢٠٠٦ لإنهاء هذه الممارسة من خلال جلسات الجبنة واستهداف الحبوبات باعتبارهم المؤثر الأساسي في المجتمع ورياض الاطفال والمدارس واستصحاب رجال الدين بالإضافة لتكوين لجان َ الحماية المجتمعية بكل أحياء توتي.
اوضحت أن تكاتف جهود المجتمع أثمرت عن اعلانتوتي خالية من بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى في العام ٢٠١٨م، ومن ثم العمل على نقل التجربة بعدد من المجتمعات بالخرطوم والولايات، مشيرة لتوقيع القابلات في منطقة واوسي بمحلية بحري بعدم ممارسة هذه العادة علي الطفلات.
من جانبها أشارت الأستاذة نائلة سليمان أمين أمان المرأة بمنظمة إعلاميون من أجل الأطفال لإنشاء أمانة المرأة حديثاً بالجمعية لمناصرة كافة قضايا المرأة بجانب مناصرة قضايا الأطفال. اكدت على دور الأمانة للتوعية بقضايا المرأة والطفل للحد من العنف الواقع عليهم من خلال العديد من الممارسات. واعدت باقامة العديد من الأنشطة والبرامج لرفع الوعي المجتمعي لإنهاء بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى وغيرها من انواع العنف الواقع على المرأة .
أمنت علي ضرورة استغلال مثل هذه البازارات والمنابر وجلسات الجبنة للتوعية للمخاطر الصحية والنفسية والاجتماعية التي تحدث للطفلات جراء ممارسة عادة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى، كما أشارت لدور المجلس القومي لرعاية الطفولة لمناصرة كل قضايا الأطفال.

ودعت سيدات الأعمال باستغلال الجلسات الحوارية للتوعية بمخاطر ممارسة بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى (ختان الإناث) اوضحت أن اليوم العالمي لإنهاء الممارسة ركز على الشباب والرجال.
فيما قدمت د مثابة حاج حسنعثمان المستشار القانوني وعضو لجنة القانون الإنساني بالاتحاد البرلماني الدولي، شرحاً تفصيليأ للمادة١٤١ التي تجرم بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى، نادت بضرورة تكثيف الجهود من خلال الحملات التوعية بالمادة وخطورة الممارسة من خلال المنابر لرفع الوعي لإنهاء هذه الممارسة، عولت على الدور الكبير الذي تلعبه سيدات الأعمال تجاه رفع الوعي وسط الامهات والحبوبات.

هذا وقد اشتمل البازار الذي استمر لمدةثلاثة أيام في الفترة من (23_25) بمنتجع البرير بام درمان بمشاركة واسعة لسيدات الأعمال علي العديد من المنتحات من عطور سودانية وتوابل واعمال يدوية ومخبوزات وملابس وثياب وغيرها من المنتجات المختلفة في إطار تخفيف معاناة المرأة أينما كانت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق