أخبار وتقارير

كباشي يدعو لحل سريع ينهي “القطيعة” بين مكونات محلية قدير

قدير- الساقية برس:

امتدح عضو مجلس السيادة الإنتقالي “الفريق أول ركن شمس الدين كباشي” في مستهل زيارته لمحلية قدير إنسان المحلية، وقال إن قدير هي البيعة والنصرة وهي التي وضعت الأسس واللبنات للدولة السودانية.

وأوضح أن زيارته لقدير المكان بطعم مختلف مشيراً إلى كفاح المرأه السودانية ممثلاً في رابحة الكنانية ومندي بت السلطان عجبنا اللائي أسهمن بجهد وافر في نضال المرأة السودانية نحو الانعتاق من رقبة المستمر.

وقال كباشي إن محور الأمن هو الركيزة الاساسية للاستقرار وينعكس إيجاباََ على محاور التعليم والطرق والصحة وبقية الخدمات الأخرى، مضيفاً “كلوقي وبقية المحليات الشرقية تعاني من سيولة وأشكالات حقيقية في محور الأمن” مستدركاً ولكنها بدأت تهدأ ولكنها لم تنتهي ولازال جرحها غائراََ حتى الآن وقال بأننا جميعاََ نتحمل مسؤولية ما حدث ولكن إذا قدمنا نقداََ موضوعياََ وقلنا الكلام النجيض فالذي حدث كان من صنع أيديكم.

وناشد الإدارة الاهلية والمرأة والطلاب والشباب ولجان المقاومة بالاطلاع بمسؤولياتها تجاه مجتمعاتها، قائلاََ بأن الحل ليس في الخرطوم وان قاعدة السلام يجب أن تنطلق من كلوقي.

وأشار إلى أنه على كامل الاستعداد للجلوس مع كل الأطراف وتبني معالجات كلية تعين على استتباب الأوضاع الأمنية بقدير وتنداح على جميع المحليات الشرقية وكل الولاية وأبان أن القتل والنهب موجود، وألمح إلى أن هنالك جهات تعمل على التستر وايواء المجرمين والمتفلتين متوعداََ بإستخدام قانون الطوارئ في حسم مثل هذه الحالات.

 

وشدد على اهميه بسط هيبة الدوله وايلاء أمن المواطن الاولويه القصوى كاشفاً عن توفير كل المعينات من عربات وأجهزة اتصال ووقود واسلحة للاجهزة الامنية حتى تطلع بمهامها في ملاحقة المجرمين بالقانون وحفظ الأمن بالمحلية.

وفي السياق أكد الكباشي على أن الطريق البعاتي قد توقف العمل فيه منذ العام 2012 بسبب سوء الأحوال الامنية وأشار إلى إلتزام الهيئة القومية للطرق والجسور بضرورة إنجاز الطريق على اعتبار أنه طريق قومي واقتصادي وان تكلفته الحالية تقدر الان بمبلغ 91 مليون دولار.

 

وفي مجال الطرق والجسور أكد بأن المجاز اتحادياََ عدد من الجسور وان الولايه سوف تقوم من خلال موازنتها للعام المالي 2023 بإنشاء عدد من السدود والحفائر، متعهداً بتوفير كافة النواقص لمستشفى كلوقي المرجعي والذي قام بأفتتاحه خلال هذه الزيارة.

وقال كباشي أن كثرة المبادرات أدت إلى إطالة أمد الازمة بين أبناء العمومة بكلوقي مشيراً إلى أنه سوف يقوم برعاية اي جهد يؤدي إلى طي ملف هذه الازمة وماعداها من إشكاليات أخرى بالولاية.

وفي السياق تكفل “الكباشي” بتوفير كافة الاحتياجات لذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على كل المطلوبات في كافة المجالات التنموية والخدمية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق