إقتصاد

شمبات: وزير الزراعة يخاطب الورشة التدريبية للباحثين الزراعيين

الخرطوم- عرفة صالح:

أكد وزير الزراعة؛ أبوبكر عمر البشرى، أهمية البحوث في تطوير وتنمية الزراعة بالسودان.
وقال لدى مخاطبته الورشة التدريبية للباحثين الزراعيين بمركز بحوث التقانة والسلامة الحيوية بشمبات.
إن أهمية البحوث تكمن في إصدار تقانات جديدة تسهم رفع الإنتاج بجودة عالية، مطالباً الباحثين بالعمل على إنتاج بذور مقاومة للأوبئة والآفات والسموم مواكبة للتغيرات المناخية.
وقال إن إنتاج الفدان للزراعة المطرية في السودان ضعيف ومتدني للغاية، منوها إلى أن الزراعة المطرية رغم المساحات الكبيرة التي تغطيها إلا أن إنتاج الفدان الواحد جوالين أو ثلاثة، مضيفاً “الآن المشكلة ليست في كبر المساحات المزروعة وانما في كيفية رفع انتاجية الفدان”.
ودعا الوزير الباحثين بالمركز لإدخال تقانات جديدة بمواصفات عالية تواجه تحديات التغيرات المناخية وتسهم في رفع الإنتاجية بجودة عالية فضلاً عن إعداد الباحثين الذين يمثلون رأس الرمح في تطوير الزراعة.
وقال نحن مطمئنون لمستقبل الزراعة بالسودان طالما أن هناك خبراء وعلماء وباحثين قادرين على إحداث النقلة النوعية في الزراعة من خلال إنتاج بذور بمواصفات عالية متطورة.

من جانبه، قال بروفيسر عبدالمنعم طه، مدير هيئة البحوث الزراعية إن المركز يرتكز على خمسة معامل حديثة متعددة التخصصات متكاملة الأدوار بجانب أنه يتمتع بكوادر بشرية هائلة.
وأضاف ان وجود عدد من المعامل البحثية بتخصصات مختلفة في مبنى واحد يعطي نتائج سريعة في زمن وجيز.
وقال عبدالمنعم إننا نعول كثيراً على مراكز البحوث لأجل تطوير المحاصيل والخضر والفاكهة والبساتين وإحداث التنمية الزراعية المطلوبة لتحقيق الأمن الغذائي ومحاربة الفقر وزيادة الصادرات، مشيداً بالمزكر وماقدمه خلال الثلاث سنوات الماضية في إحداث جودة في البحوث الزراعية.

في السياق قال مدير المركز د.طلال سيد عبدالحميد، إن الورشة التدريبية يشارك فيها عدد من الباحثين من المحطات البحثية بالولايات مشيراً إلى أن الورشة تأتي ضمن المشروع الوطني للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهدف استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية وتحقيق التنمية المستدامة.
وقال إن المركز يهدف إلى رفع النوعية وجودة المحاصيل لمضاعفة الإنتاج والإنتاجية، مبيناً أن الورشة تستمر من اليوم وتختتم في اليوم التاسع والعشرون من الشهر الحالي
يذكر أن الوزير وقف على نشاط المركز وافتتح المعامل البحثية وتلقى تنويراً عن عمل المركز من قبل الباحثين الزراعيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق