صحة وبيئة

تكريم رائدات مبادرة توتي خالية من ممارسة هذه العادة الضارة

توتي- حنان الطيب:

شهد نادي التجديف بتوتي احتفالية نهارية حوارية وسط اجواء رائحة البن، احتفادا بتجربة توتي في التخلي عن بتر وتشوية الأعضاء التناسلية للأنثى، وتكريم الامهات رائدات التخلي المشاركات في مبادرة توتي خالية من ختان الإناث.

وقامت منظمة إعلاميون من أجل الأطفال بالشراكة مع منظمة فريدوم هاوس وجمعية أصدقاء الأسرة والطفل بزيارة ميدانية لمجتمع توتي.

احفاد ام مريوم

استعرضت ماما اقبال عباس رئيس جمعية أصدقاء الأسرة والطفل بتوتي تجربة توتي في التخلي عن هذه الممارسة ، موضحة انها مبادرة مجتمعية انطلقت من أحفاد الشيخ حمد ودالمريوم والحبوبات،ذكرت ان الشيخ حمد ود أم مريوم من أوائل رجال الدين الذين ناهضوا ختان الإناث في السودان، وقيام الجمعية بتبني هذه المبادرة بتكوين لجان مجتمعية وفئوية من المجتمع والعمل مع الكادر الطبي والمعلمين والمعلمات والمدارس ورياض الأطفال الأمهات والشباب.

واشارت لقيام الجمعية في العام ٢٠٠٦ م بالتوغل داخل المجتمع لمعرفة سير المبادرة ومدي تقبل المجتمع لها بجانب التوعية داخل المدارس ورياض والامهات. ومن ثم اجراءمسح ميداني في ٢٠٠٩ بأول نشاط لمعرفة الوضع الراهن في توتي للتخلي عن ختان الإناث.

بنسبة ٣٦٪

وقالت إن  المسح الذي غطى كل البيوت في توتي كشف أن نسبة الختان ٣٦٪، ووجود ١٨ حبوبة من حفيدات الشيخ حمد ود ام مريوم مناهضات لختان الإناث ومن ثم قيادة الحراك المجتمعي داخل الأحياء بهؤلاء الحبوبات من خلال جلسات (لمة) الجبنة الموجودة اصلاً للحبوبات، وتم اعلان مبادرة توتي خالية من ختان الإناث من خلال هؤلاء الحبوبات المبادرات خاصة وأن بناتهم وبنات أحفادهم غير مختونات.

حفيدات الشيخ ود ام مريوم

اشارت لتكريم هؤلاء الحبوبات في العام ٢٠١٠ في احتفالية اليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث تكريم في نادي توتي الثقافي الإجتماعي بمشاركة كل اهالي توتي وتقليد الحبوبات الوشاح وتوضيح لماذا كرموا بانهن حفيدات الشيخ حمد ود ام مريوم وحافظن على بناتهم بتركهم سليمات.

قالت من تجاربنا مع الأمهات العمل في رياض الأطفال والتركيز في سنة من السنوات علي إحدى رياض الأطفال التي كان بها ٣٤ طفلة خريجات، بالعمل مع الامهات بالمحافظة على طفلاتهم سليمات والعمل معهم طول العام حتي التخريج، وفي التخريج تعلن الأم بانها حافظة على بنتها سليمة، وتكريم الأم والطفلة، واستمر هذا العمل مع روضة أخرى وحتى المنشط الذي قدم من قبل الطفلات في التخريج اوبريت (أنا بنتكم احموني من خطر الختان) وصعود الطفلة علي المسرح لاستلام شهادتها وتقليد الأم بوشاح لانها حافظة على طفلتها من الختان واصبح لدينا ٣٤ أم ساهمن في التوعية وسط الامهات وصديقات المدارس ، بنفس المستوى عملنا مع الشباب وأيضاً مع الطفلات لدرجة أصبحت الطفلة تقول لامها احميني من خطر الختان،

اعلان توتي خالية من الختان

اشار إقبال لدور رجال الدين تجاه هذه المبادرةمن خلال الحراك المجتمعي تم تكوين خمسة لجان مجتمعية باحياء توتي الخمسة، تضم اللجنة كل فئات المجتمع رجل الدين المعلمين الكادر الصحي والشاب والحبوبة،. واكد المسح الميداني الذي تم في نهاية العام ٢٠١٧ ان توتي خالية تماما من ختان الإناث، واقمنا مهرجان كبير في العام ٢٠١٨ تم اعلان توتي خالية من ختان الإناث وتم افتتاح كبري توتي واجهنا تحدي الوافدين من خارج مجتمع توتي بعادات وتقاليد مختلفة، ونسبة لوجود لجان مجتمعية بالخمسة أحياء من الساهل معرفة من يريد ختان طفلته، وتحرك اللجنة بالجلوس معه في جلسة جبنة بعدم ختانها، لأننا اعلن توتي خالية من ختان الإناث ولو تم ختانها خارج توتي تذهب إليه لجنة للتحدث معهم في هذا الجانب،

تكاتف مجتمعي

أكدت على التكاتف الاجتماعي لأهالي توتي وتكريمهم عالميأ، وهذا التكاتف له دور كبير وملاحظة اللجان المجتمعية الوافدين عندما يسافروا في العطلات والرجوع ببناتهم مختونات يتم الجلوس معهم، و استطنا عمل جلسات جبنة خاصة عند الوافدين لمناهضة ختان ولدينا قصة نجاح لإحدى الوافدات التي اصبحت قائدة لجلسات الجبنة لمجتمعها والحي الذي تقيم فيه بعدم ختن بناتهم واقناع الاخرين كما وجدنا كل رجال الدين من أحفاد الشيخ حمد ود ام مريوم مناهضين لختان الإناث.

لمجتمعات أخرى

اشارت لنقل التجربة لمجتمعات أخرىبعد اعلان توتي خالية من ختان الإناث بمحلية بحري في منطقة واوسي في خمسة مجتمعات منذ العام ٢٠١٩ من خلال جلسات الجبنة الحوارية وفي محليتى كرري وشرق النيل اضافة لبدءنقل التجربة في الولايات الجزيرة والقضارف ومن ثم الاتجاه للأبيض.

فيما تحدث ممثل المجموعة الشبابية عن نقل تجربة توتي بجامعة بحري من خلال حلقات النقاش استمرت من ٢٠١٨ _ ٢٠٢٢ وبالرسائل الايجابية عبر وسائل الإعلام للتوعية بخطورة هذه الممارسة.

من جانبها اشادت الأستاذة مرام سيد منظمة فريدوم هاوس بتجربة توتي لإنهاء هذه الممارسة من خلال المناصرة والتوعية ومواجهة التحديات، واستقاط الفاعلين في المجتمع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق