صحة وبيئة

ختام الورشة التدريبية لعمل الممارسات التصنيعية الصيدلانية

وزير الصحة: التصنيع الوطني يحقق الأمن الدوائي

الخرطوم- الساقية برس:

اختتمت الإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة الاتحادية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022م، الورشة التدريبية الخاص بعمل الممارسات التصنيعية الصيدلانية الجيدة بمركز التدريب بمستشفى الخرطوم.

وأكد وزير وزارة الصحة الإتحادية المكلف د.هيثم محمد إبراهيم ، اهتمام وزارته بقضية الوفرة الدوائية الوطنية تحقيقا للأمن الدوائي، مشيرا إلى أن بالسودان 25 مصنعا لانتاج الدواء وفق إجراءات تعتمد على مأمونية وفعالية الدواء وأن يكون فى متناول المواطن بسعر معقول.
وأكد د.هيثم،وجود خارطة للصناعة الوطنية سيتم عرضها على مجلس الوزراء والعمل على حل كل العقبات التي تعترض سير التصنيع الدوائي .

من جانبه أكد مدير الإدارة العامة للصيدلة د.نجم الدين مجذوب، إهتمامهم بقطاع الصيادلة وإستمرار الورش التي تهدف للمساهمة في تطوير الممارسات الصيدلانية في جميع المؤسسات لتحقيق الاستخدام الآمن للدواء، وتأهيل صيادلة السودان على الممارسةالدوائية ،والصيدلية السليمة من خلال رفع مستوى الأداء الفني،فضلا عن تجويد الأنظمة الرقابية.
ولفت مجذوب،إلى إهتمام الوزير بكل القضايا التي تخص قطاع الصيدلة، مشيرا إلى أن السودان من أول ثلاث دول إهتمت بالصناعة الدوائية الوطنية،منوها إلى أن الصناعة الدوائية الوطنية تعد من الأهداف الاستراتيجية للحكومة لتحقيق الوفرة الدوائية.
وقال مجذوب، إن تطوير الصناعة الدوائية يكون بتجويدها،مشيرا إلى أهمية التعاون مع القطاع الخاص وتبادل الخبرات والعمل سويا من أجل صحة المواطن .

ومن جانبها أكدت مدير إدارة توطين الصناعة الدوائية د.سعاد محمد عبدالرحمن، أن السلامة الدوائية واحدة من أساسيات النظام الصحي، متمنية أن تتم الإستفادة من الورشة وإنزالها على أرض الواقع، منوهة إلى إستمرار الورش بالتعاون مع الشركاء من المجلس القومي للأدوية والسموم، وغرفة مصنعي الأدوية الوطنية، شاكرة منظمة الصحة العالمية لتقديم الدعم الفني والمادي لتنفيذ الورشة، لافتة إلى ضرورة تحديث الخطة الوطنية لتطوير الصناعة الدوائيةالوطنية .

فيما قطع ممثل غرفة مصنعي الأدوية الوطنية د. مامون الطاهر ، بأن انطلاق الورشة التدريبية التي تهدف للرعاية الصيدلانية تحت رعاية وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية، أكبر دليل على حرصهم على استمرار عملية التطوير مهما كانت التحديات وهو ما شجع الغرفة على المشاركة فيها، داعيا المشاركين بتحمل المسؤولية و تطوير الصناعة الدوائية الوطنية ، بعد معرفة اسس التصنيع الدوائي الجيد ،وتجويد الاداء، وبضرورة الرقابة الذاتية في تصنيع الدواء والتأكد من فاعلية ومامونية الدواء المصنع وتقديم الخدمة المرضية للمواطنيين ملتزما بتنفيذ العديد من الورشة مع وزارة الصحةالإتحادية لتاهيل الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الدوائي .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق