أخبار وتقاريرإقتصاد

عمال يغلقون أبواب مصنع أسمنت احتجاجا ويبعثون برسائل للإدارة

الدامر- عصام الحكيم:

دخل العاملون السودانيون بمصنع أسمنت الشمال (ماس) بالدامر اعتصاما واضرابا عن العمل منذ الأمس الأربعاء 5 أبريل تم بموجبه إغلاق تام لأبواب المصنع أمام إجراءات البيع والشحن وتعليق حركة الدخول والخروج للمركبات والشاحنات.

وتأتي الخطوة ردا عمليا على ما اعتبره العمال تجاهل من إدارة المصنع لمطالبهم المرفوعة والعالقة لأكثر من عام.

 

وذكرت لجنة الإضراب وسط العاملين أنهم دفعوا بمذكرة تفصيلية تتضمن مطالبا مشروعة تتمثل في وجوب تحسين أجورهم ومساواتهم مع العمال الأجانب بجانب صرف حافز الإنتاج للعام 2022 ورفع استحقاق بدلات الإجازة والإيجار والوجبة واللبن وحوافز رمضان والأعياد والمدارس بما يماثل مآلات الضائقة الاقتصادية والمعيشية الطاحنة بالسودان.

وشددت المذكرة على أهمية تأمين إجراءات وتدابير السلامة الوقائية والصحة المهنية ضد التلوث البيئي والضوضائي بجانب دفع مطالبات التأمين الصحي والطبي المتعثرة والمتأخرة بأثر رجعي مع ضرورة تحسين وتفعيل خدماته لأعلى تصنيف علاجي واستمراريته دون انقطاع أو توقف.

واعرب العاملون الوطنيون بالمصنع والذين يربو عددهم عن 360 عاملا عن شعورهم بالظلم والغبن وعدم المساواة بينهم والعمال الأجانب من العرب والباكستانيين المستوعبين بتعاقدات وشروط خدمة مميزة الأمر الذي خلق تباينا بين الفئتين في ظل التمييز الاستثنائي للعمالة الأجنبية من الذين يشكلون حوالي ثلاثين بالمائة من إجمالي العاملين بالمصنع بواقع 221 عاملا في حين أن مجالات عملهم بحسب مذكرة المحتجين يمكن إحلالها بوطنيين إذ أنهم يشغلون وظائف عادية لاتتطلب استقدامهم علاوة على أن جلهم لايحملون صفة خبراء في مجالات نادرة تؤهلهم للحصول على مايتقاضوه من امتيازات خاصه مقارنة بالعمالة الوطنية.

ولم تغفل المذكرة الإشارة لتحسين البيية وتعديل نظام التشغيل وترقية الظروف العملية من حيث خدمات الترحيل بشكل يراعي الاعتبارات المهنية والنظم الإدارية المتبعة من قبل المخدمين في قطاع الأسمنت وأسوة بالنظراء في هذا المجال.

كما نصت مذكرة العاملين بشكل صريح على مطالب إدارية حيث طالبت بإقالة مديري الشؤون المالية والتجهيزات على وجه التحديد.

ورهن العاملون بمصنع أسمنت الشمال رفع الإضراب وفض اعتصام البوابة والعودة للعمل بالاستجابة الفورية لمطالبهم وتأكيد الإلتزام بها بشكل رسمي عبر إقرار وتعهد مكتوب في لوحات الإعلان بأقسام المصنع.

وحذروا من استغلال الحراك المطلبي الحالي لارتكاب مجزرة فصل تعسفي كما حدث سابقا ملوحين باتخاذ تدابير وخطوات تصعيدية بخيارات قانونية ودستورية مفتوحة تحفظ لهم حقوقهم بشكل حاسم دون تفريط أو إفراط.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق