أخبار وتقاريرحوارات وتحقيقات

التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية: نعلن دعمنا للجيش لحسم المليشيا المتمردة

الخرطوم- الساقية برس:

قال التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية، إن تمرد مجموعة تابعة للقوات المسلحة، يستحق الحسم كما تنص على ذلك القوانين العسكرية، حتى لا تصبح البلاد نهباً للمليشيات المنفلتة.

وأضاف التحالف في بيان: “نعلن موقفنا الوطني المعروف والثابت عن دعمنا دون تحفظ للقوات المسلحة وحقها الثابت ومهمتها الأساسية في الحفاظ على أمن البلاد والدفاع عن سيادتها وحقها المشروع في ردع أي تمرد يهدف للنيل من استقرار البلاد وأمنها أو ترويع المواطنين”.

نص البيان:

التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية

بيان مهم حول الأحداث الراهنة

إلى جماهير الشعب السوداني

ظللنا نتابع الأحداث المؤسفة منذ اندلاعاها في صبيحة السبت الموفق ١٥ أبريل ٢٠٢٣م بين القوات المسلحة ومتمردي قوات الدعم السريع، والتي أدت إلى خسائر في الأرواح وممتلكات المواطنين، وإلى حالة من الفوضى مصاحبة لأعمال النهب والسلب وترويع المواطنين في المنازل قامت بها المليشيا المتمردة.

جماهير شعبنا

بصرف النظر عن الأزمة السياسية التى تمر بها البلاد فإن تمرد مجموعة تابعة للقوات المسلحة أمر جلل يستحق الحسم كما تنص على ذلك القوانين العسكرية، وهو أمر يجب أن يؤخذ بالحسم التام حتى لا تصبح البلاد نهباً للمليشيات المنفلتة.

لقد بذلت قيادة التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية وبطرق شتى جهوداً كبيرة لتوضيح وفضح النهج الاقصائي الذى تبنته مجموعة المجلس المركزي وأوضحت انه سيقود لا محالة إلى أزمة اكبر. ولم تألو قيادة التحالف جهداً لإسداء النصح لكل الأطراف لتجنيب البلاد الأزمة الحالية التي توقعنا أن يقود النهج الإقصائي اليها.

لقد فاقم الإتفاق الإطاري من الأزمة السياسية الحالية حيث اختار داعموه تصميمه لتمكين مجموعة محددة على حساب القوى السياسية الأخرى إلا أن الأسوأ والأخطر من ذلك هو محاولة تفكيك القوات المسلحة تحت دعاوى إصلاحها.
للأسف صدقت كل مخاوفنا وقراءاتنا للانقسامات التى ستنتج في حالة الإصرار على المضي قدماً في تنفيذ بنود الاتفاق الإطاري والشروع في تفكيك القوات النظامية وإقصاء القوى السياسية الأخرى.

يؤكد التحالف الديمقراطي أن الحل الوحيد للأزمة السياسية الراهنة والتي تطورت إلى الاقتتال بين القوات المسلحة ومليشيا الدعم السريع هو الحوار السوداني – السوداني الذى يشمل كافة الأطراف عدا حزب المؤتمر الوطني المحلول.

وانطلاقا من رؤيتنا حول قضايا الانتقال الجوهرية وفيما يتعلق بإصلاح القطاع العسكري والأمني، فإن موقفنا هو الوصول إلى جيش مهني موحد، وأن يتم ذلك وفقا للالتزام بالإجراءات والمصفوفات المتفق عليها في اتفاقية جوبا للسلام وكذلك لوائح القوات المسلحة السودانية وضوابط الخدمة العسكرية فيها.

يود التحالف أن يؤكد على ترحيبه بالمبادرة المشتركة بين دولة جنوب السودان وجمهورية مصر العربية لحل الازمة السياسية الحالية كما يرحب بجهود الإتحاد الأفريقي لوضع حد للقتال الدائر على أن تكون هذه المبادرات داعمة بأن يكون للحل السودني- السوداني دون تدخل خارجي.

ختاماً، يؤكد التحالف الديمقراطي لجماهير الشعب السوداني أن القوات المسلحة السودانية مؤسسة قومية ووطنية، نعلن موقفنا الوطني المعروف والثابت عن دعمنا دون تحفظ لها وحقها الثابت ومهمتها الأساسية في الحفاظ على أمن البلاد والدفاع عن سيادتها وحقها المشروع في ردع أي تمرد يهدف للنيل من استقرار البلاد وأمنها أو ترويع المواطنين.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار وعاجل الشفاء للجرحى.

عاش الشعب السوداني حرا مستقلا
محي الدين جمعة
الناطق الرسمي
الخرطوم ١٩ ابريل ٢٠٢٣م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق