أخبار وتقاريرحقوق الإنسان

صوماليون وجيبوتيون يفرون من الخرطوم إلى القضارف بعد هجوم من الدعم السريع

القضارف- عمار الضو:

وصل بلدية القضارف خلال الساعات الماضية إلى القضارف قادمين من الخرطوم، أكثر من ٣٠٠ طالب من دولتي الصومال وجيبوتي تقدمهم السفير الجيبوتي وذلك عقب المعارك العسكرية التي تشهدها العاصمة السودانية بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وكان في استقبال الطلاب الفارين من الحرب والي القضارف، محمد عبدالرحمن محجوب، وأعضاء حكومته ولجنة أمن الولاية.

وتم تكوين غرفة طوارئ لإيواء الطلاب الأجانب بمشاركة كل منظمات المجتمع المدني بولاية القضارف ولجان المقاومة. وكشف الطالب الصومالي عبدالله علي، وهو يدرس الهندسة أنهم تمكنها من الفرار والهروب من داخليات الطلاب لجامعة أفريقيا العالمية بعد ارتفاع وتيرة القتال وأصوات الأسلحة الثقيلة منذ أمس الأول مبينا بأن قوة من الدعم السريع داهمت الداخليات عقب محاصرتهم من القوات المسلحة وطالبت الطلاب منحها الملابس المدنية بعد خلع البزة العسكرية. وأضاف “حينما رفضنا قامو بضربنا بأعقاب البنادق والركل وتهديدنا بالقتل بالسلاح وقاموا بنهب أموالنا وهواتفنا وتمزيق جوازتنا مما أدى إلى فرار وخروج أكثر من 500 طالب من الصومال يدرسون في الجامعات السودانية منها جامعة افريقيا العالمية”.

وقال علي، إن عدد الدفعة التي وصلت القضارف بها أكثر من 250 طالبا من دولتي الصومال وجيبوتي، مشيراً إلى أنهم قطعوا مسافات طويلة تحت زخات رصاص الدعم السريع .

وأضاف يجب مساعدتنا لعبور السودان عبر معبر القلابات السودانية والدخول إلى الصومال.

وشكر حكومة القضارف، والأجهزة الأمنية لاستضافتها لهم وتسهيل كل الإجراءات.

من جهته، أكد المدير التنفيذي لبلدية القضارف. عباس إدريس، التزام البلدية بإيواء، وإطعام كل الفارين من الحرب خاصة الطلاب والعمل على توفير الغذاء والدواء لهم وتسهيل إجراءات عبورهم إلى بلدانهم عبر المعابر الحدودية بالولاية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق