أخبار وتقارير

فتوى مثيرة من عبدالحي يوسف بشأن مؤيدي حميدتي

مفوضية حقوق الإنسان تدعو الخارجية لملاحقة د.عبدالحي جنائيا

الخرطوم- الساقية برس:

في مقابلة تلفزيونية، دعا الداعية الإسلامي المعروف د.عبدالحي يوسف، لإنزال عقوبة التفريق والقتل بقيادات الدعم السريع والمؤيدين لهم من المدنيين الذين وصفهم بالعمالة.

ووجدت تصريحات الرجل رفضا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

 

بدورها أصدرت المفوضية القومية لحقوق الإنسان تعميما صحفيا بالخصوص جاء فيه:

تصريح صحفي حول فتوى القتل التي أصدرها أحد الأشخاص

تتابع المفوضية القومية لحقوق الإنسان تطورات النزاع المسلح في السودان وتدعو إلى توقف الأعمال العدائية في جميع أرجاء السودان، وإلى حماية الأشخاص المدنيين والأعيان المدنية، فإنها تعبر عن قلق بالغ تجاه بعض الفتاوى والتصريحات التي ظلت تتردد منذ بداية الحرب تارة بالدعوة إلى استمرار الحرب وبرفض الهدنة الإنسانية، إلى أن بلغ الأمر مبلغا أصدر فيه أحد الأشخاص فتوى بقتل المدنيين بحجة تأييدهم المزعوم لأحد أطراف النزاع، في إحدى القنوات الفضائية التي تبث من الشقيقة تركيا.
وقد ظلت المفوضية القومية لحقوق الإنسان تنبه منذ وقت طويل إلى مخاطر خطابات الكراهية والدعوات للعنف، كما ظلت تطالب السلطات باتخاذ التدابير اللازمة لمحاصرة مثل هذه الخطابات وتجريمها، وتأسف على تورط السلطات وطرفي النزاع في خطابات كراهية زادت من وتيرة العنف وأسهمت في انتهاكات واسعة النطاق بحق السكان المدنيين، فإنها تدعو للآتي:
1. ان تتحمل وزارة الخارجية مسؤوليتها في ملاحقة الشخص المذكور جنائيا عبر سفارة السودان بتركيا الشقيقة، انطلاقا من أن حياة و سلامة جميع المدنيين تظل مسؤولية السلطات تحت أي ظرف من الظروف.
2. تؤكد المفوضية القومية لحقوق الإنسان على موقفها الواضح والمعلن ضد النزاع المسلح وضد تعريض حياة وسلامة المدنيين للمخاطر ، وتجدد مطالبتها لطرفي النزاع لوقف اطلاق النار فورا.
3. كما تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها الطرفين باحترام القانون الدولي الانساني وبالتوقف عن جميع الأفعال والتصريحات التي تتعارض مع قواعد القانون الدولي الإنساني ومع التزامات السودان في مجال حقوق الإنسان.
4. تناشد جميع المنابر و الأشخاص بالتوقف عن بث خطابات الكراهية وتعزيز الاقتتال.
الخرطوم 28 ابريل 2023م.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق