صحة وبيئة

3000 إصابة بالكلازار و 64 حالة وفاة بالمرض في القضارف خلال 2023م

القضارف- عمار الضو:

عقدت وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية القضارف بقاعة الوزارة اليوم اجتماعها التنسيقي الأول خلال العام الجاري حول الأوضاع الراهنة لمرض الكلازار بالولاية والتحديات التي تواجه المكافحة والعلاج.

وكشفت عن تسجيل 3009 إصابة مؤكدة بالمرض خلال العام 2023م، منها 64 وفاة، في حين بلغت الإصابات وسط الأطفال حتى عمر 15 عاما 2320 إصابة، كما بلغت جملة الإصابات خلال الربع الأول من العام الجاري 956 إصابة منها 29 وفاة.

واستعرض الإجتماع الذي تم بمشاركة الجهات الحكومية، والمنظمات العاملة في المجال، والباحثين والعاملين في الحقل الطبي العلاجي، بالولاية، الوضع الراهن للمرض بالولاية والذي لايزال يمثل المهدد الأول للصحة بتسجيل الولاية ما نسبتة 85% من جملة الإصابات المسجلة بالبلاد.

وكشفت نقاشات ومداولات الإجتماع عن جملة من التحديات التي تواجه الجهات الصحية في مكافحة المرض، ومنها ضعف عمليات مكافحة الذباب الرملي ناقل المرض خلال السنوات الماضية بسبب عدم توفر التمويل اللازم، إضافة لعدم توفر إمداد دوائي مستمر وكاف، فضلا عن تحديات في تهيئة مراكز المعالجة وتوفير نظام معلومات قوي يبني عليه، وتدريب الكوادر العاملة.

فيما أشار عدد من المشاركين لأهمية معالجة التحديات الراهنة واتباع الوسائل العلمية في المكافحة ومشاركة المعلومات الخاصة بالمرض مع المعاهد المختصة والجهات البحثية والعاملين بالمجال بجانب الإهتمام بالتدريب ورفع نسبة الأداء وسط الكوادر العاملة، وتفعيل السياسات الرقابية وتوفير إمداد دوائي مستقر والعمل وفق الخطط الموضوعة لمكافحة المرض.

بدوره أكد د.أحمد الأمين آدم المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية القضارف الوزير المكلف أن الإجتماع يمثل إطارا تنسقيا لحل كافة الإشكاليات الخاصة بالمرض والتجهيز للمؤتمر العام الجامع للكلازار الذي ستنظمه الولاية خلال الفترة المقبلة، لافتا لإيلاء وزارته أمر مكافحة المرض أولوية قصوى باعتباره المشكل والمهدد الصحي الأول بالولاية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق