حقوق الإنسانصحة وبيئة

تصريح صحفي مشترك ومناشدات عاجلة

تصريح
صحفي
مشترك

#مناشدات_انسانية_عاجلة_????

#الرحمة والمغفرة للارواح الطاهرة التي ارتقت إلى بارئها جراء الأحداث الدامية التي راح ضحيتها العشرات من أبناء الشعب السوداني وعاجل الشفاء الجرحى والعودة المأمونه للمفقودين وكامل التضامن مع المتضررين الذين فقدو منازلهم وممتلكاتهم.

⭕المناشدة الأولى:

#على مليشيات الدعم السريع الإبتعاد من المرافق الصحية والمؤسسات العلاجية (الصيدليات) جراء الاشتباكات للمحافظة علي ما ماتبقى من الصيدليات التي تعمل على خدمة المواطن.

ونحذر من ارتكازات مليشيات الدعم السريع بالقرب من المرافق الصحية( المستشفيات _الصيدليات) مما يؤدي إلى تأثرها جراء العمليات العسكرية وخروج المرفق الصحي من الخدمة “وراقبنا بالأمس ارتكاز قوة عسكرية من قوات الدعم السريع بالقرب من الإمدادات الطبية _السجانة أدى إلى اغلاق الصيدلية وخروج العاملين منها.”

#إن إبتعاد القوات العسكرية من الارتكازات بجانب المرافق الصحية (مستشفيات _مركز صحي) والمؤسسات العلاجية(صيدليات _مصانع وشركات دواء) يحافظ على استمرارية الإمداد الدوائي والتلقي الآمن للعلاج للمرضي والمحافظة على سلامة الكادر الصحي وكذالك البنية التحتية للمؤسسات الصحية و العلاجية.

⭕المناشدة الثانية:

#الي وزارة الصحة ولاية الخرطوم _المجلس القومي للادوية والسموم _إدارة الصيدلة ولاية الخرطوم وكل السلطات الطبية التي تعني بالدواء.
إنما ما تتعرض له المؤسسات الصيدلانية (صيدليات _مصانع -شركات) من عمليات ممنهجة من سلب ونهب وتدمير كامل لبعض منها جراء الحرب و إغلاق دائم وشبه دائم للمؤسسات الصيدلانية وفي ظل انعدام وشح بعض الأدوية خصوصا مرضى الأمراض المزمنة ومرضى الكلى كل هذه المؤشرات تنذر بكارثة صحية وانهيار كامل للمنظومة الدوائية.

#إذ لا بد من تلافي الاضرار والعمل على اعداد خطط بديلة تعمل على استمرار الإمداد الدوائي والمحافظة على خط سير الدواء من أجل صحة المرضي الذي يعانون الآن
.
⭕المناشدة الثالثة:

#الي صندوق التأمينات الاجتماع على حسب قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية لسنة 2016 (قانون التعويضات) جراء الأحداث الجارية من اضرار وقعت على أصحاب العمل (أصحاب الصيدليات) ادت الي تدمير كامل للمنشئات نناشد بالبدء في إجاد آلية سريعة لجبر الضرر الواقع على أصحاب الصيدليات والعاملين بالصيدليات
(الضمان الاجتماعي).

⭕المناشدة الرابعة:

#الي زملائنا من أصحاب العمل (ملاك الصيدليات) الذين نعمل معهم من أجل تقديم خدمة علاجية آمنة نسبه لهذه الظروف الطارئة نتمني منكم شاكرين الإسراع في صرف المرتبات الشهرية لصيادلة العاملين بالصيدليات كاملة كما نعمل للتعاون معا لجبر الاضرار الواقعة على الطرفين.

⭕المناشدة الخامسة :

#الي كل الكوادر الصحية والأطباء الصيادلة خاصة نثمن الجهود التي تقدم لخدمة المواطن في أحلك الظروف وندعو كل الزملاء الصيادلة بصيدليات المجتمع بضروة الانخراط في الهيئات النقابية لصيادلة المجتمع لرفع القدرة التنظيمية في الخدمة المجتمعية التي تعمل عليها الهيئات النقابية من تشبيك مع غرف الطوارئ لولاية الخرطوم لسد الحوجات الدوائية وتقديم الخدمات من استشارات صيدلانية و البحث عن دواء وحصر االصيدليات داخل الخدمة والكثير من المشاريع التي تعمل عليها الآن لسد الفجوة الصحية والمحافظة على نظام الصحي وضمان استمرار الخدمة العلاجية

⭕المناشدة السادسة :

#الي كل المنظمات التي تعني بالحماية الاجتماعية من الضعف والفقر إقليميا ودوليا ومنظمة العمل الدولية والنقابات العمالية الإقليمية و الدولية.
ونحيطكم علما بأن جراء هذه الاشتباكات المسلحة في السودان أصبح العمال الحرفين منهم والمهنين والعاملين بالمؤسسات الصحية و الصيدلانية الخاصة خارج دائرة الأمن الاقتصادي والاجتماعي و يعيشون ظروف قاسية وغير انسانية وتم رصد الاضرار إحصائيا عبر الهيئات النقابية لصيادلة المجتمع ولاية الخرطوم.

#ان أكثر 70% من العاملين بالصيدليات في ولاية الخرطوم مهددون بفقدان عملهم بشكل دائم نسبة لتعرض معظم الصيدليات بولاية الخرطوم لعمليات السلب والنهب من العصابات ومليشيات الجنجويد في ظل غياب التأمين والامن او التدمير الكامل جراء الاشتباكات العسكرية إذ تم حصرها بعنوان (الصيدليات المضررة بفعل السلب والنهب َ التدمير) ؛ مماينذر هذ الحصر بتوقع زيادة درماتيكيه لنسبة البطالة بين العاملين بالحقل الصحي (الصيادلة) وتأثر الخدمة العلاجية في ولاية الخرطوم.

#كما ننوه ان معظم الاعضاء الذين يجري حصرهم تعثر أصحاب عملهم عن دفع رواتبهم الشهرية جراء الأحداث وهذه مآساة انسانية تحتاج إلى تضامن من كل منظمات المجتمع المدني والنقابات العمالية محليا و إقليميا ودوليا.

#الصيدليات على مستوى ولاية الخرطوم التي وقع عليها ضرر التدمير نتيجة لأعمال السلب والنهب والاشتباكات المسلحة الي الان(بعد التأكد)

????1.صيدلية الخبير أم درمان
????2.صيدلية كدادة 3 ام درمان
????3.صيدلية ابو المقداد جبرة
????4.صيدلية سيد عبدالله
????5.صيدلية نور الام
????6.صيدلية د محمود الرشيد بحري
????7.صيدلية استروجين بحري
????8.صيدليه ليتاليه
????9.صيدليه ولاء
????10.صيدلية البغدادي
????11.صيدلية الحكمة
????12.صيدلية الجني بحري
????13.صيدلية استيف انجلو
????14.صيدلية الام
????15.صيدلية مستشفي الساحه الداخلية والخارجية الخرطوم
????16.صيدلية رماز المكي ام درمان
????17.صيدلية ديتوكس بحري
????18.صيدلية بلادي الكلاكلة
????19.صيدلية الفضيلةام درمان
????20.صيدلية مستشفى بحري الداخلية (العيادات)
????21.صيدلية الكروان بحري
????22.صيدلية ابن جلجل مستشفى 23.التجانى الماحى الصيدلية الخارجية ام درمان
????24.صيدلية ايلاف الخرطوم
????25.صيدلية كالسيوم بحري
????26.صيدلية البلسم الجديدة بحري
????27.صيدلية السعادة أم درمان
????28.صيدلية نور الام
بحري
????29.صيدلية شندي سوق صابرين ام درمان
????30.صيدلية ايتانينا سوق صابرين ام درمان
????31.صيدلية مستشفى الشرطة الخارجية الخرطوم
????32. صيدلية الصبابي بحري
????33.صيدلية بحرى الجديدة بحري
????34.صيدلية السودان
????35.صيدلية الحكمه بحري
????36.صيدلية الزعيم بحري
????37.صيدلية الفرجابي الخرطوم
????38.صيدلية بلادي الخرطوم
????39.صيدليةد.يونس الخرطوم
????40.صيدلية ابو المقداد الكويتي الخرطوم
????41.صيدلية الايبون امدرمان
????42.صيدلية كيرا لايف

#ملحوظة ستتواصل عمليات الحصر للصيدليات المتضررة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق