إقتصاد

القضارف.. اللجنة العليا تناقش تحديات وعقبات الموسم الزراعي

القضارف- عمار الضو:

عقدت اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان بقاعة أمانة حكومة القضارف اجتماعا برئاسة رئيس اللجنة، محمد عبدالرحمن محجوب والي القضارف، بحضور ومشاركة وزراء الزراعة والمالية وممثلين لولايات الجزيرة سنار النيل الأبيض جنوب كردفان واقليم النيل الأزرق ونائب مدير العام للبنك الزراعي الدكتور عزالدين فقيري ورئيس القطاع الشرقي للبنك صالح محمد صالح.
واستعرض الاجتماع التحديات والعقبات التي تواجه الموسم الزراعي بالسودان حيث أكد والي القضارف رئيس اللجنة أهمية إنجاح الموسم الزراعي بالسودان في ظل الظروف الحالية والعمل علي توفير الغذاء والإنتاج،  مؤكدا إصرار الدولة على توفير التمويل اللازم ومدخلات الانتاج والعمل على تأمين المساحات الزراعية.

مدير بنك السودان المركزي بالقضارف عبدالله جمال الدين، كشف عن عودة العمل في المصارف والبنوك اعتبار من  الأحد لتوفير الكتلة النقدية مؤكدا بأن هنالك أحد عشر فرعا من المصارف بالولاية ظلت تعمل بانتظام خلال الفترة الماضية من جملة ٣٩ فرع.

وأضاف بأن الموسم الماضي نجحت فيه خمسة عشر من المصارف بتوفير التمويل اللازم بنسبة سداد مصرفي للتمويل الأصغر بلغ مئة في المئة للجمعيات النسوية الزراعية مبينا بأن نسبة التعثر لعمليات التمويل الزراعي المصرفي لم تتجاوز 6 في المئة.

الدكتور عز الدين فقيري نائب المدير العام للبنك الزراعي بالسودان أكد عودة العمل المصرفي في كل أفرع البنك بالسودان اعتبار من الأحد وذلك لإعلان السياسات التمويلية من ولاية القضارف والعمل على توفير الكتلة النقدية مؤكدا تمكن البنك من توفير المخزون الاستراتيجي لكل السودان من محصولي الذرة والقمح.

من جهته، كشف رئيس القطاع الشرقي بالبنك الزراعي صالح محمد صالح، عن حاجة البنك لكتلة نقدية عاجلة بعد تراجع أسعار المحاصيل واستحالة بيع الذرة والقمح بعد أن تم تخصيصهما للمخزون الغذائي.

وأشار إلى وجود صعوبات في تكوين محفظة تمويل لمواجهة الموسم الزراعي الحالي. وقال ننتظر دعم المانحين في قطر والسعودية وتحويل جزء من الدعم النقدي للتمويل الزراعي.

واستعرض الدكتور محجوب أحمد محمد وزير المالية والقوى العاملة بولاية سنار،  الرؤية الكلية لإنجاح الموسم الزراعي وحوجتهم للوقود والمبيدات والاسمدة في،القطاعين المروي والمطري حيث بلغت جملة المساحات الزراعية، المقترحة لهذا الموسم في ولايات الجزيرة والقضارف وسنار والنيل الأبيض وجنوب كردفان وإقليم النيل الأزرق نحو 32 مليون فدان في المحاصيل المختلفة.

ونالت ولاية القضارف أكبر مساحات مقترحة حيث تجاوزت السبعة ملايين فدان.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق