حوارات وتحقيقات

مفوضية حقوق الإنسان منزعجة من تزايد حالات الاغتصاب والاعتداءات الجنسية وسط الفتيات والنساء

بسم الله الرحمن الرحيم
جمهورية السودان
المفوضية القومية لحقوق الإنسان
الأمانة العامة
تصريح صحفي حول تطورات الأوضاع بشأن تأثر السكان المدنيين بالحرب الدائرة الان..
تأسيسًا على متابعة المفوضية القومية لحقوق الإنسان لحالة السكان المدنيين في ظل استمرار الحرب لليوم الثامن بعد المائة ، واذ تجدد أسفها لعدم استجابة الطرفين للمناشدات و المبادرات الساعية لإيقاف الأعمال العدائية ، كما تجدد أسفها على عدم احترام ماوقع عليه من هُدن و التي أعلنت مراراً ، فانها تؤكد الآتي: .
1. تؤكد المفوضية القومية لحقوق الانسان انزعاجها وأسفها البالغ للوضع الإنساني الكارثي في ظل استمرار استخدام القوة المفرطة وغير الضرورية والقصف الجوي وسط الأحياء السكنية ، في ظل عدم استخدام طرفي النزاع للتحوطات الضرورية لحماية السكان من آثار النزاع، وفي ظل استمرارهم بعدم إحترام مبدأ التمييز بين الأهداف العسكرية وبين الأعيان المدنية ، ما ترتب عليه تزايد سقوط ضحايا كثر وسط المدنيين خاصة من الأطفال والنساء.
2. تعبر المفوضية القومية لحقوق الانسان عن بالغ انزعاجها و قلقها بشأن تقارير الجهات الصحية التي تشير الي انهيار النظام الصحي و خروج معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن الخدمة، وهو ما يترتب عليه استمرار معاناة الجرحى والمرضى ، وبخاصة المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة ، جراء صعوبة الحصول على الخدمات الصحية، وتطالب بسرعة التوافق على ممرات آمنة لسيارات الاسعاف ولاجلاء الجرحى والمرضى ، كما تطالب طرفي النزاع بتمكين الجهات الصحية والمنظمات ذات الصلة من انشاء مستشفيات ميدانية بالأحياء لمجابهة حالات الطوارئ الصحية.
3. تلاحظ المفوضية القومية لحقوق الإنسان من خلال تلقيها التقارير و الشكاوى تزايد حالات النهب والسلب والاعتداء على المساكن المدنية، من قبل افراد قوات الدعم السريع وعن سوء إدارة توزيع المعونات والمساعدات الإنسانية القادمة من الدول الشقيقة والصديقة خاصة فى الأقاليم و الولايات وغياب قنوات توزيع واضحة لتوصيل الغذاء للمواطنين وتطالب طرفي النزاع بسرعة التوافق على ممرات آمنة لتسهيل حركة المنظمات الإغاثية الدولية و الوطنية وتمكينها من إيصال المساعدات الغذائية والإنسانية اللازمة للمدنين .
4. تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان ادانتها وانزعاجها من تزايد حالات الاغتصاب والاعتداءات الجنسية وسط الفتيات والنساء و واستمرار إحتجاز النشطاء من لجان المقاومة وغيرهم وتواتر بعض المعلومات غير الموثقة حول إحتجاز بعض الفتيات والسيدات المختطفات لأغراض العمل المنزلي ، تطالب بإجراءات التحقيق فوراً و محاسبة المتورطين في ذلك.
5. تجدد المفوضية القومية لحقوق الإنسان مطالبتها لطرفي النزاع بالتوقف فورا عن الأعمال العدائية واحترام حقوق المدنيين .
الخرطوم 01 أغسطس 2023م.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق