Uncategorizedصحة وبيئة

وفاة ١٣٢ طفلا بسوء التغذية في القضارف وإصابات بمراكز الإيواء

القضارف- عمار الضو:

أودت أمراض سوء التغذية بولاية القضارف، شرقي السودان، بحياة ١٣٢ طفلا في ظل إرتفاع ملحوظ في حالات الإصابة بالمرض في الولاية وداخل معسكرات إيواء النازحين الهاربين من الحرب في الخرطوم.

وسجلت مستشفى الأطفال ٣٦٥ حالة إصابة بسوء التغذية في الفترة من مطلع أبريل وحتى نهاية يوليو ٢٠٢٣م.

وتم تسجيل ٣٣ حالة وفاة في شهر أبريل مقابل ٤١ حالة في مايو وعدد ٢٤ حالة في يونيو مقابل ٣٤ حالة وفاة في يوليو الماضي.

وأرجعت مدير عام مستشفى الأطفال الدكتورة نسرين أبوجديري، استشاري طب الأطفال، الوفيات  وانتشار المرض إلى تفشي الفقر ونقص الغذاء الحاد الذي اجتاح الأسر في ولاية القضارف.

وقالت إن نسبة الوفيات وسط الأطفال من امراض سؤ التغذية بلغت ٢٠ بالمئة من الحالات التي استقبلتها المستشفى.

وأشارت إلى إرتفاع أمراض سوء التغذية  في أربع محليات بالولاية وهي محليات المفازة، القلابات الشرقية، ريفي قلع النحل والقلابات الغربية.

وحذرت أبوجديري، من الارتفاع المخيف للحالات والوفيات في ظل نقص الغذاء والدواء والعلاج والكوادر الطبية بعد عجز المستشفى عن سداد استحقاقات العاملين.

وكشفت عن ارتفاع نسبة التردد والاكتظاظ بالمستشفى في ظل ظهور أمراض كثيرة منها الإسهالات والالتهابات والملاريا والكلازار.

وناشدت أبوجديري، المنظمات الدولية والوطنية والخيريين، التدخل العاجل لتوفير العلاج والدعم في ظل الازدحام ونقص الأسرة للتنويم بالمستشفى.

وقالت إن المستشفى استقبل أكثر من ١٩٢٠ طفلا مريضا في أبريل مقابل ٢٥٤٣ طفلا  في مايو، فيما بلغ عدد الأطفال الذين استقبلتهم مستشفى الأطفال في شهر يونيو ٢٢٤٢ طفلا مقابل ٣٠٩٨ طفلا في يوليو مما أجبر إدارة المستشفى على تنويم كل أربعة أطفال في سرير واحد حسب مدير المستشفى.

وقالت الدكتورة نسرين أبوجديري مدير عام مستشفى الأطفال إن انعدام علاج الكلازار تسبب في وفاة العشرات من المرض  مما دفع إدارة المستشفى إلى تحويل حالات الإصابة إلى مستشفى بروفيسور أحمد محمد الحسن،  بدوكة ومستشفيات معسكرات اللاجئين بالقضارف.

وأوضحت أن المستشفى يحتاج الآن لتوفير علاجات التشنجات والفاليوم والألبان العلاجية والمحاليل الوريدية وعلاج مضادات الفيروسات بجانب دعم فني عاجل لانتشال المئات من الأطفال والأسر، وتنفيذ حملة الوعي الصحي وتغيير النظام الغذائي الخاطئ وتنظيم الولادة.

ودعت أبوجديري إلى ضرورة تخصيص موازنة عاجلة لعلاج أطفال الناجين من الحرب في ظل ارتفاع نسبة الإصابة بمرض سوء التغذية داخل معسكرات الإيواء ببلدية القضارف ومحلية ريفي قلع النحل حيث بلغ عدد الأطفال المصابين بأمراض سؤ التغذية في مراكز إيواء النازحين ١٠٦ حالات أي نسبة ١٧% من الأطفال بالمراكز.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق