أخبار وتقارير

وزير الحكم الاتحادي يثمن دور الإدارة الاهلية بولاية سنار

والي سنار يؤكد ان الإدارة الاهلية قادة اسناد معارك الكرامه لها دور كبير في استقلال السودان

قائد الفرقة 17 مشاه سنجة يثمن جهود الإدارة الاهلية في دعم المجهود الحربي

سنجة- عمار الضو:

التقى وزير الحكم الاتحادي مهندس محمد كرتكيلا صالح بقاعة مجلس وزراء حكومة ولاية سنار بالادارة الاهلية بالولاية من خلال الاجتماع الذي تراسه الاستاذ توفيق محمد علي والي الولاية وحضور اللجنة الامنية بسنار.

وقال وزير الحكم الاتحادي، اننا اتينا لنتاكد من تماسك الجبهة الداخلية لمواجهة هذه المرحلة الحرجة والخطرة من تاريخ السودان وتاكد لنا ان الإدارة الاهلية بسنار كلها مع القوات المسلحة من خلال الاستنفارات الكبيرة التي قادها رجال الادارة الاهلية مؤكدا ان هنالك مقترح لقيام مؤتمر قومي للإدارة الاهلية لعمل صياغة جديدة لها ووضع قوانين تساعدها في القيام بمهامها.
كما اشاد كرتكيلا بالتنسيق والتضامن الكبير ما بين الإدارة الاهلية والأجهزة العسكرية والأمنية والشرطية بولاية سنار في حفظ الامن ودعم المجهود الحربي.

من جهته، قال والي سنار المكلف توفيق محمد علي،  إن رجال الادارة الاهلية هم يقودون مواطن سنار نحو مجتمع الفضيلة مشيرا إلى أن الإدارة الأهلية لها بعدها التاريخي منذ استقلال السودان وكان لها اسهام كبير في الاستقلال ونعتمد عليها في اصلاح ذات البين ونريد من الإدارة الاهلية ان تتفهم المرحلة التي يمر بها السودان من خطاب للكراهية ان تساهم معنا في تماسك الجبهة الداخلية ويكون لها دور واضح في تحرير الخرطوم من المرتزقة بالدعم المالي والمعنوي وتقديم الانفس لتقاتل مع القوات المسلحة في خندق واحد. كما نريد من هذا الاجتماع ان يكون شفافا وواضحا يناقش كل قضايا وهموم الإدارة الاهلية بسنار.
مستشار وزارة الحكم الاتحادي قال ان الإدارة الاهلية هي شكل من اشكال الحكم اللامركزي قبل الاستقلال وان الإدارة الاهلية قادرة علي صياغة الوجدان السوداني الجامع مشيرا الي اعتماد الإدارة الاهلية لحل بعض المشكلات عن طريق العرف المجتمعي الذي ساهم في حد كثير من المشكلات.

مدير إدارة الحكم المحلي الاستاذ مجدي برير اكد اهتمامهم بالإدارة الاهلية بولاية سنار من خلال كل ما يعينها علي أداء واجبها علي الوجه الاكمل.

رئيس مجلس الإدارة الاهلية بسنار الناظر محمد علي الناير نثمن ما قام به وزير الحكم الاتحادي للقاءه بالإدارة الاهلية ونطمئنك باستقرار الأوضاع الامنية واننا في الإدارة الاهلية بولاية سنار علي توافق تام ولنا اسهامات كثيرة في حل كثير من المشكلات بالولاية وخارج الولاية ونؤكد لكم بان الإدارة الاهلية بسنار وقفت وقفة قوية مع القوات المسلحة وسيرت العديد من القوافل وقال ان الإدارة الاهلية لا بد ان تكون لها مشاركة في اللجان الامنية علي مستوي الولاية والمحليات

فيما اكد نظار وسلاطين وعمد ومشايخ ولاية سنار الحفاظ علي ارض السودان واجمعوا علي ان يسهمو في قيادة الولاية فيما يتعلق بالحفاظ علي تماسك النسيج الاجتماعي وحل بعض المشاكل البسيطة بولاية سنار عبر المصالحات الاجتماعية

مدير جهاز المخابرات العامة العميد فيصل سالم قال ان النفرات التي تمت بالولاية كان للادارة الاهلية نصيب كبير فيها كما قال اننا نريد من الادارة الاهلية ان تساهم معنا في محاربة خطاب الكراهية والنعرات الجهوية

فيما ثمن قائد الفرقة السابعة عشر مشاه سنجة عميد ركن فيصل الأمين محمد أحمد جهود الإدارة الاهلية لوقفتها ودعمها اللا محدود للقوات المسلحة

مدير شرطة ولاية سنار اللواء طارق الريح ان الادارة الاهلية كنظام حكم هي تجربة تميز بها السودان ولها اسهامات كبيرة معنا في حل كثير من القضايا.

كما تم تقديم وثيقة صلح توافقية بين اهالي سيرو شمال وسيرو جنوب محلية ابوحجار من اجل الوصول لصلح نهائي. وابدأ مواطني سيرو من الطرفين رغبتهم الأكيدة في إتمام الصلح وطي صفحة الخلاف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق