أخبار وتقارير

التشكيلي السوداني عدلان يوسف .. أعمال نوعية وجوائز عالمية

نيروبي – صديق الدخري:

يُعد فنان التشكيل رائدا في عالم الإبداع، إذ يستخدم موهبته لإحداث تأثير إيجابي على المجتمع، كما يمثل مصدر إلهام للآخرين، حيث يُظهِر قوة الفن في تغيير نظرة العالم إلى محيطه.

في السياق، برز التشكيلي السوداني عدلان يوسف،  كمبدع مختلف طوع مهاراته ومواهبه لإحضار المشاهد إلى حياة جديدة، وجسد أفكاره ورؤاه من خلال أعمال نوعية حصل بموجبها على جوائز عالمية وشارك في معارض داخلية وخارجية محضورة من كبار قامات التشكيل في السودان والدول العربية والأوروبية.

ولد يوسف بمدينة الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور غربي السودان، وتخرج في جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، قسم النحت في العام 2015.

مواهب متعددة

إلى جانب الفن التشكيلي برع عدلان يوسف في العزف على مختلف الآلات الموسيقية، فضلاً عن تميزه في التلحين لأغنيات كبار الفنانين.

وحقق يوسف نجاحات كبيرة في مجال التشكيل نظراً لخبرته في فهم قضايا المجتمع وثقافاته المختلفة، وجسد رؤية فريدة قدمت أميز الأعمال واستهدفت الجمهور وإثارة الانتباه والتأمل.

عكس الفنان التشكيلي التنوع الكبير في أساليب وتقنيات التعبير لإظهار رؤيته الخاصة للعالم ولإثارة المشاعر والأفكار لدى المتلقين.

مشاركات نوعية

شارك يوسف في عدد كبير من المعارض داخل وخارج السودان، من بينها معرض منظمة اليوناميد (الوحدة ، السلام و العنف ضد المرأة) عام 2009، بجانب الورشة التشكيلية لحماية الآثار السودانية عام 2015 بالإضافة إلى معرض إعادة التدوير الأول بالسودان (أسرار الكوشة) عام 2016، علاوة على المشاركة في مهرجان السياحة و التسوق الرابع بمدينة شندي في العام 2016 و معرض فردي صالة المركز الثقافي الفرنسي الخرطوم في ذات العام إلى جانب معرض فردي (قيمة اللا شيء) صالة مركز راشد دياب، بذات العام و معرض جماعي عشرية مركز راشد دياب في العام 2017، ومعرض جماعي (الحيوان في الثقافة السودانية) صالة المركز الثقافي الفرنسي الخرطوم عام 2018 ومعرض فردي (موسم البؤس) صالة المركز الثقافي الفرنسي الخرطوم عام 2018.

وقدم ورش تدريبة في مجال الفن والحرف اليدوية بالتعاون مع منظمة GIZ الألمانية عام 2019.

تمت دعوته من المدينة العالمية للفنون – باريس عام 2019، بجانب المشاركة في معرض فردي” تحولات” صالة المركز الثقافي الفرنسي الخرطوم 2021، تم اختياره بجانب الفنان المصري جلال جمعة بعد الترشيح من قبل SFDAS، للعمل معاً في داون تاون قاليري، ونظما معاً معرض “انبعاث” في نوفمبر 2022.

جوائز عالمية

حصل التشكيلي السوداني، عدلان يوسف، على عدد كبير من الجوائز من بينها جائزة إكليل الشباب الإبداعي الأول بالسودان في أكتوبر 2017، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر و الإبتكار الزراعي في شهر ديسمبر 2017، كما شارك بأعماله في كتاب تاريخ وحضارات السودان للكاتب الفرنسي اوليفيه كابون، تم تدشينه بمعهد العالم العربي في باريس عام 2017.

 

خامات وقصص

يقول عدلان يوسف إنه يستخدم كل خامات النحت، لكن الخامة الأساسية لتفيذ أعماله الفنية تتمثل في خردة الحديد، محولا هذه الخامة الباردة القاسية والصلبة لقصائد تعبيرية.

وأشار إلى أنه استمد قصصه من المناطق و المجتمعات المتأثرة والمتضررة من الحرب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق