إقتصادحقوق الإنسان

حوادث مرورية متكررة توقف حركة تناكر المياه بمنطقة دوماية

نيالا- نجلاء جمعة:

أوقف مواطنو أحياء دوماية بمحلية نيالا بولاية جنوب دارفور حركة تناكر المياه التى تغذي المدينة من الآبار الواقعة بوادى نيالا بالقرب من الحي، احتجاجا على تكرار الحوادث التى أرتكبت من قبل بعض سائقي التناكر والتي تسببت فى إصابات لبعض المواطنين ونفوق أعداد كبيرة من الأبقار والماعز والحمير بالطريق الرابط بين جنوب دارفور وولايتى وسط وغرب دارفور.

وأوضح الأهالي بأنهم أوقفوا الحركة أمام تناكر المياه فقط دون تأثر لحركة الطريق القاري لحين تدخل السلطات المختصة لحسم ما أسموه بفوضى بعض سائقي تناكر المياه الذين يقودون بتهور دون مراعاة لبقية مستخدمى الطريق.

وقال المواطن أبوبكر عيسي محمد إنهم كمواطنين تضرروا من تناكر المياه التى تعبر بشارع الظلط بالحى وحتى آبار المياه بدوماية ونتيجة للسرعة الزائدة لبعض سائقي التناكر تسببوا فى حوادث كثيرة منها إصابات لمواطنين ونفوق مواشي.

وقال (نحن بعد كثرة هذه الحوادث دون إلتزام هؤلاء بقواعد السير الآمن أوقفنا حركة هذه التناكر ونناشد شرطة المرور وحكومة الولاية والمحلية بإيجاد الحلول الجذرية لهذه القضية ووضع الضوابط القانونية التى تحقق السير الآمن حفاظا على ارواح المواطنين ).
وأضاف أبوبكر بأن بعض السائقين شباب ويقودون التناكر بتهور وسرعة دون إطلاق صافرة التنبيه لمن هم أمامهم بالشارع  وبعضهم لا يتجاوب معنا فى حال تقديم النصح والإرشاد لهم وزاد (من اليوم أى صاحب تانكر لم يتجاوب معنا ويقود عربته بتهور لا مجال له لأخذ الماء من آبار دومايه)،

من جانبه قال المواطن عبدالرحمن أحمد إن الحوادث التى تكررت بالشارع الرئيسي من قبل أصحاب تناكر المياه بلغت حصيلتها إصابة (١٠) مواطنين ودهس(٨) أبقار و(٢٠) من الماعز بالإضافة لعدد كبير من الحمير التى تم دهسها بواسطة أصحاب تناكر المياه ولاذ السائقون بالفرار.

وتابع (بعد تكرار الحوادث بشارع الظلط نحن وقفنا وطالبنا بعضهم بأن تكون سرعتهم فى المسافة التى تعبر بالحى وحتى آبار المياه معقولة مع الإنتباه تحقيقا للسلامة لكنهم لم يستجيبوا حيث أصيب عدد من المارة آخرها إصابة طالبة بالثانوي حتى الآن فى غرفة الإنعاش بالمستشفى مابين الموت والحياة).
وأضاف أن بعض العربات ليس بها فرامل أمان ومع القيادة بسرعة يفقد السائق السيطرة على عربته وقد حذرناهم مرات عديدة لكن لا حياة لمن تنادي مشيرا إلى أن هنالك أطفال فى أعمار (١٣) و(١٥) سنة يقودون تلك التناكر وبعضهم يقود وتجده يتحدث في الهاتف.
وطالب إدارة مرور الولاية بأن يكون لها دور واضح لوضع حد لهذا التلاعب بأرواح المواطنين وكذلك أن تقوم نقابة أصحاب تناكر المياه بمسؤولياتها تجاه منسوبيها وزاد(نحن كمواطنين لا نرفض أخذ المياه إلى المواطنين بداخل أحياء نيالا لأنها تمثل شريان حياة ولكننا نطالب بالضبط المرورى للسائقين حتى نضمن سلامة أسرنا ومواشينا).
ووضع الأهالي جملة من المطالب فى بريد السلطات المختصة من بيها الإسراع في عمل مطبات لتهدئة السرعة بالمنطقة التى ظلت تشهد تكرار للحوادث بجانب مراجعة سائقي التناكر من قبل سلطات المرور للتأكد من إكتمال إجراءات السلامة من حيث ترخيص المركبة ورخص القيادة وغيرها من وسائل تحقيق السلامه، علاوة على مطالبة الحكومة بإنشاء العديد من آبار المياه فى مواقع أخرى بوادى نيالا للحد من تدافع التناكر نحو الآبار الموجودة بمنطقة دوماية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق