إقتصاد

٢٤ ترليون من بنك النيل تنقذ الموسم الزراعي بالقضارف

القضارف- عمار الضو:

ارتفع مبلغ التمويل الزراعي بولاية القضارف للمزارعين لهذا الموسم إلى ستة وثلاثين ترليون جنيه استطاع بنك النيل تمويل عدد عدد خمسمائة وثمانين مزارع من كبار وصغار المزارعين وتولى بنك النيل تمويل ٧٠ في المئة من المعنيين.

ونال البنك الزراعي عشرة في المئة وحازت بقية المصارف الأخرى على نسبة عشرين في المئة.

وكشف المدير العام لبنك النيل صلاح محمد عبد الرحيم، بأن جملة المساحات الزراعية التي تم تمويلها عبر البنك بلغت نحو ثلاثين مليون وأربعمائة الف فدان تمثل خمسين في المئة من جملة المساحات الزراعية يالقضارف التي بلغت نحو سبعة مليون ونصف فدان من المحاصيل المختلفة.

وأشار عبد الرحيم الي حرص البنك ومجلس الإدارة في إنجاح الموسم الزراعي بالسودان وتوفير الغذاء والعائدات النقدية بالانتاج وزراعة المحاصيل النقدية.

وأضاف بأن التمويل والبنك كان في الموعد ونجح في رسم السياسات التمويلية العامة والاستجابة لطلبات ورغبة المزارعين الذين تدافعو الي فرع القضارف مما دفع مجلس الإدارة بالبنك الي قبول الرهن العقاري والتواصل الإلكتروني وتنشيط الإجراءات والالتزام باللوائح واعتماد ضمانات غير تقليدية لدى انفاذ التمويل الصغير والأصغر. وأشاد المدير العام لبنك النيل بجهود مدير الفرع بالقضارف والعاملين وحرصهم واصرارهم على انسسياب وإكمال إجراءات تمويل المزارعين وفتح الملفات.

من جهته أشاد المزارع بالمنطقة الجنوبية بالقضارف المهندس غالب هارون بتدخل بنك النيل المبكر منذ بداية الخريف وتمويل المزارعين في كل الصيغ التمويلية مما أدى إلى إرتفاع المساحات الزراعية لهذا الموسم خاصة في محصولي السمسم والذرة مقارنة مع الموسم الماضي مؤكدا بأن مساحات السمسم بالقضارف لهذا الموسم بعد تمويل بنك النيل قفذت الي اكثر من مليون فدان مقارنة بي ٥٥٠الف فدان للموسم الماضي وأكد هارون بأن الزراعة المبكرة والتمويل ادي الي تاسيس جيد في جميع المساحات الزراعية مما يبشر بانتاج عال.

وطالب غالب هارون المزارع بالمنطقة الجنوبية بالقضارف بضرورة استمرار عمليات التمويل عبر بنك النيل للكديب والحصاد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق