إقتصاد

مزارعو الشريط الحدودي يشيدون ببرامج تمويل بنك النيل

القضارف- عمار الضو:

أشاد عدد من صغار المزارعين بالشريط الحدودي بولاية القضارف وأصحاب الجمعيات التعاونية الزراعية والنسوية ببرامج وتمويل بنك النيل التي تمت لأصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة واراضي الشريط الحدودي وجنوب القضارف.

وكشف المزارع عبد الرازق مكي يعقوب من جنوب القضارف أن البنك قام بتمويل أكثر من ٧٨ جمعية تعاونية قاعدية معظم منسوبيها من النساء المنتجات وذلك ضمن برامج التمويل الأصغر مشيرا إلى أن حجم التمويل للفرد الواحد في الجمعية تراوح بين مليون إلى ثلاثة ملايين جنيه.

وتضم الجمعية الواحدة أكثر من مئتي امرأة ورجل مبينا بأن عمليات التمويل الزراعي التي قدمها بنك النيل شملت عمليات السلم والوقود والتقاوي منذ بداية التحضيرات الأولية للموسم الزراعي الحالي وهطول الأمطار مما أدى إلى تأسيس جيد للمحاصيل وخلو المساحات الزراعية من الآفات حتي الآن مما يبشر بانتاج عال من المحاصيل المختلفة.
وأكد الاستاذ هشام عبد الله التهامي نائب مدير عام بنك النيل، أهمية التمويل الزراعي لدى صغار المزارعين والمنتجين والجمعيات التعاونية النسوية وهي رائدة العمل الزراعي بعد أن قدمت تجربة جيدة في عمليات السداد والإنتاج مشيرا إلى أن حجم التمويل الزراعي الذي قدمه بنك النيل تجاوز ٧٨ في المئة مما أدى إلى إرتفاع المساحات المزروعة داخل ولاية القضارف في القطاع المطري حتى نهاية أغسطس إلى اكثر من سبعة ملايين ونصف المليون فدان من المحاصيل المختلفة ذات التأسيس الجيد.

وقال إن مجلس إدارة مجموعة بنك النيل بالتعاون مع اللجنة التسييرية لمزارعي السودان ورئيس اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي بالسودان والي القضارف المكلف محمد عبد الرحمن محجوب، نجحوا في رسم خارطة طريق ناجحة لإنفاذ برامج التمويل الزراعي اللازم عبر التواصل الإلكتروني وتسهيل الإجراءات وتبسيطها فضلا عن الالتزام باللوائح واعتماد ضمانات غير تقليدية لدى انفاذ التمويل الأصغر.

وأضاف التهامي أن الجمعيات التعاونية الزراعية والنسوية أصبحت رائدة التمويل الزراعي بفضل الإنتاج الجيد والالتزام بعمليات السداد المتفق عليه.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق