إقتصادحقوق الإنسان

مفوض العون الإنساني: لا توجد مجاعة في السودان بل خطة ممنهجة للتجويع

سلوى آدمبنية: الدعم السريع منع شاحنات تتبع لليونسيف من دخول الفاشر

بورتسودان- محمد مصطفى:

نفت مفوض العون الإنساني السوداني، سلوى آدم بنية، حدوث مجاعة في السودان مؤكدة أن هناك خطة ممنهجة للتجويع.

وكشفت  في مؤتمر صحفي مشترك ببورتسودان مع وزيري الصحة والإعلام ومحافظ مشروالجزرة، لاعتراض الدعم السريع لأربع شاحنات تتبع لليونسيف كانت في طريقها للفاشر، وقالت إن المنظمة لم تبلغ عنها إلا بعد استيضاحها من قبل المفوضية، مؤكدة أن الحكومة السودانية حريصة على إيصال المساعدات الإنسانية لكل السودانيين عبر المعابر والمسارات التي تم تحديدها.

وأكدت  مفوض العون الإنساني بأن الحكومة لن ولم تخزن اية مساعدات وتحرص على ايصالها للمحتاجين و تقوم بتسهيل عمل المنظمات لتوزيع ها، مشيرة الى توقف مساعدات غذائية ٤٠ ألف جوال دقيق بمنطقة الدبة في طريقها لدارفور نتيجة خلاف بين المنظمات والشركة صاحبت الترحيل، مشددة على ضرورة الإلتزام بالمسارات التي تم تحديدها لإيصال المساعدات مع دول الجوار عن طريق معبر الطينة تشاد لدارفور ومع جنوب السودان عن عبر النقل النهري ملكال كوستي والبري الرنك كوستي، الى جانب مسارات مع جمهورية مصر العربية ارقين والقاهرة ، حلايب بورتسودان، حلفا – دنقلا – عطبرة الى دارفور او الى بورتسودان.
ولفت سلوى الي ضرورة ادانة المنظمات لاي جهة تعترض المساعدات الإنسانية ، مشيرة الى عدم ادانة اعتراض الدعم السريع لطريق قوافل المساعدات الإنسانية ومنع ايصالها للمتضررين، مؤكدة ان عدم الادانة يجعل المليشيا تتمادى ، مشيرة في هذا الخصوص إلى حادثة اعتراص ٦ شاحنات لليونسيف على بعد ٣ كلم من مدينة الفاشر بشمال دارفور.

وأكدت أن المفوضية سلمت حصة ولاية وجنوب كردفان ١٠٠ الف جوال دقيق وحصة ولاية غرب كردفان ٥٠ الف جوال لبرنامج الغذاء العالمي.
وقالت إن موضوع تمديد التأشيرات مربوط بمدة المشروع الذي تقدمه المنظمة، مؤكدة ان أكثر من ٩٢% من التاشيرات تم اجراؤها عبر المفوضية أو عن طريق البعثات الدبلوماسية. واشترطت توفر متطلبات الحصول على الفيزا أو الغرض من الزيارة مع الوصف الوظيفي لطالب الزيارة. واشارت الى وجود وحدة متكاملة بالمفوضية لاكمال الإجراءات وأكدت أن الحكومة تقوم بتقديم اعفاءات جمركية وضريبية اعفاءا كاملا سواءا كآنت مواد غذائية أو صحية او إيوائية.
من جانبه أعلن وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور جراهام عبد القادر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الصحة ومفوض العون الإنساني ومدير مشروع الجزيرة، إن اجتماعاً ضم الفريق الركن مهندس بحري إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة رئيس اللجنة الوطنية المشتركة للطوارئ الانسانية حضره ممثلي الأمم المتحدة ومنسقة الشؤون الإنسانية بالمنطمة الدولية كلمنت سلامي وممثل اوشا وعدد ١١ من المدرين التنفيذين والعاملين العاملين بالعون الإنساني في الشرق الأوسط وأفريقيا الذين وفدوا للسودان للتفاكر مع الحكومة السودانية بهذا الشأن. وقال إن الاجتماع كان مثمرا وناقش كيفية تقديم المساعدات العاجلة والتنسيق بين السودان وهذه الجهات والعون الإنساني والمنظمات وعلاقة الصحة بالمنظمات واجراءات دخول العاملين في الحقل الانساني للسودان.
واضاف وزير الثقافة والإعلام إنه تم في الاجتماع طرح كل ما يعترض المساعدات الإنسانية وحجمها ومساراتها والآثار المترتبة على ذلك.
كما تم في المؤتمر الصحفي عقب الاجتماع استعراض كل ما تم بحضور المنظمات الموجودة في الخرطوم والتي تعمل من بورتسودان.
وقال الدكتور جراهام لقد تم توضيح الحقائق وجوانبه العمل الإنساني المختلفة ومعالجة نقاط الضعف والتأكيد على سيادة السودان والتعامل مع المجتمع الدولي لمصلحة المواطن والوطن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق