إقتصاد

مخاوف من عدم توفر التمويل اللازم لمكافحة الآفات الزراعية بالسودان

القضارف- عمار الضو:

حذر المهندس الصادق محمد دفع الله مدير عام وقاية النباتات بالسودان من عدم توفر التمويل اللازم لمكافحة الآفات الزراعية في المساحات المزروعة في القطاع المطري والبستاني في كل ولايات السودان، مشيرا إلى انتشار آفات الزرزور والقبورة والجراد العتاب خاصة في الفترة من منتصف أغسطس وحتي نهاية سبتمبر مما ادي الي خروج ٨٠ في المئة من إنتاج الصمغ العربي من الهشاب في،مناطق إقليم النيل الأزرق وكردفان بعد تفشي افة الجراد العتاب والقضاء علي أوراق الهشاب.

وكشف المهندس الصادق عن نقص حاد في معينات العمل وتأخر التمويل بجانب نهب وسرقة اكثر من خمسة وعشرين سيارة دفع رباعي من قبل قوات الدعم السريع بالخرطوم وولايات دارفور أدت إلى نقص حاد في وسائل الحركة والتصدي للآفات والمكافحة للآفات الزراعية.

وكشف عن خروج ولايات دارفور وكردفان عن دائرة الانتاج لهذا الموسم في ظل ظروف الحرب ماعدا بعض المساحات الزراعية البسيطة في الفاشر وأبوجبيهة. وأضاف بأن جملة المساحات الزراعية في السودان لهذا الموسم بلغت نحو سبعة وثلاثين مليون فدان من المحاصيل المختلفة.

وأضاف بأن معظم المساحات الزراعية تأثرت بالافات حيث بلغت نسبة تأثر محصول الصمغ العربي بالافات ٨٠ في المئة بالسودان بجانب ٣٠ في المئة من محصول الذرة وخمسمائة عشر في المئة من محصول الدخن وحزر مدير عام وقاية النباتات بالسودان من خطورة استمرار ظهور الآفات وانتشارها في،ظل عدم توفر الدعم الفني والمالي.

وأشار إلى انهم يحتاجون إلى عشر طائرات للمكافحة في كل المساحات الزراعية والتصدي للافات وتعمل الوقاية الآن بعدد ثلاثة طائرات في كل ولايات السودان.

وكشف مدير عام وقاية النباتات بالسودان عن جهود وتواصل دولي تم من قبلهم مع عدد من المنظمات الدولية والمانحين للتصدي الآفات وادراك الخطر من أجل الحفاظ علي الإنتاج وتوفير الغذاء للسودان والعالم.

وأشار الي مخاطبة المنظمات بتوفير عدد الف برميل من المبيد ولم نجدالاستجابة والدعم إلا بتوفير عدد ٨٥ برميل تمثل نسبة عشرة في المئة من حاجتنا وشدد المهندس الصادق بضرورة تدخل منظمة مكافحة الجراد الصحراوي لدعم خطة الوقاية بالسودان في مكافحة الجراد الصحراوي الذي ظهر في ساحل البحر الأحمر وأضاف مدير الوقاية بالسودان نسعي لمكافحته والقضاء عليه لتأمين الوطن العربي وشمال وغرب أفريقيا.

وكشف مدير عام وقاية النباتات بالسودان عن حاجتهم الي عدد خمسمائة الف طن من مبيد ،فيرمون زيابة الفاكهة وعدد عشرة الف طن بودرة فايكام واحد في المئة من فوسفين الزنك لمكافحة الفار عدد خمسين ألف كيلو جرام وعدد عشرةالف لتر مبيد هتسل لمكافحة العنتد بجانب مئة الف لتر مبيد دايزنول لمكافحة الطيور وعدد عشرة الف طن بودرة فيكام.

وكشف مدير عام وقاية النباتات بالسودان عن أهمية توفير هذه المبيدات والتمويل اللازم للحفاظ علي الانتاج والمساحات المزروعة وتامين العروة الشتوية والصيفية وأضاف بأن جهود الوقاية بالسودان عبر الولايات تمت في مكافحة العنتد والفار وساري الليل منذ يناير الماضي قبل الحرب وأشار الي جهود ودعم وكيل أول وزارة المالية ووالي القضارف المكلف رئيس لجنة إنجاح الموسم الزراعي بالسودان وتوفير التمويل اللازم لمكافحة الآفات الزراعية بمبلغ خمسمائة مليون جنيه في المرحلة الحالية.

وأضاف نحتاج إلى ترليون جنيه في المرحلة القادمة لتأمين العروة الصيفيةوالشتوية والمساحات الزراعية المطرية في السودان من الآفات الزراعية ولفت الي استمرار عمليات المكافحة الكيماوية عبر الاتيام والطائرات في ولايات الجزيرة واقليم النيل الأزرق وكسلا والقضارف والنيل الأبيض للقضاءعلي الزرزور والطيور.

إلى ذلك كشف المهندس الفاتح النور مدير وقاية النباتات بالقضارف عن استمرار عمليات المكافحة والتدخل الفوري والتصدي للآفات الزراعية عبر الاتيام العشرة المنتشرة في المساحات المزروعة والتي بلغت نحو ثمانية مليون فدان.

وكشف عن نجاح حكومة الولاية في توفير طائرة رش عبر الوالي وتمويل من وزارة المالية الولائية لمكافحة افة الزرزور في الفشفة والبطانة لمدة شهرين حتي نهاية العام بعد أن تلقت إدارته عدة بلاغات من المزارعين في مناطق الفشقة والرهد والشركة الأفريقية وود أبوسبيكة ودوكة والنحل والمفازة وابوعروة وقريب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق