صحة وبيئة

العنف الذي تتعرض له المرأة السودانية الآن على طاولة الاجتماع رفيع المستوى في كوب 28

دبي كوب 28- إخلاص نمر:

قالت الأستاذة فاطمة مصطفى سمهن، رئيسة منظمة زينب لتطوير وتنمية المرأة، في كلمتها أمام الاجتماع رفيع المستوى ،في كوب 28 (مازالت المرأة السودانية وحتى هذه اللحظة، تتعرض للعنف القاسي المرير، نتيجة للحرب في السودان ،البلد العريق الذي تحطمت احلام شعبه، وبات يعاني الجوع والمرض والشتات والحزن الدفين).
وأمنت فاطمة انه لايمكن تحقيق العدالة المناخية، في بلد تطاله الأضرار البيئية والتلوث، فالسودان مازال يرزح تحت الحرب، التي خلفت تلوثا بيئيا، لاتخطئه العين، وتساءلت سمهن عن كيفية تطبيق هذه العداله المناخية، التي تتطلب نزع السلاح والامن، وعودة الاستقرار، للبلد الذي فاحت رائحة بيئته، ونادت فاطمة بوضع حد لاطلاق النار فورا، واستعادة البيئة وسلامتها.
واردفت فاطمة (رؤيتنا أن يتحقق للجميع عالم بعيد عن الوقود الاحفوري، تتطلع فيه المرأة للأمان و التعافي المناخي.)
ونوهت سمهن إلى أن كل المؤتمرات السابقة، لم توفر الحلول العاجلة لانعدام الأمن الغذائي والفقر وعدم الاستقرار. ووصفت فاطمة ذلك ب ( الأمر الذي يخيب الأمال)، واردفت (يجب محاسبة صناع القرار، الذين اخفقوا في الحد من التمييز، والعنف الجنساني، ضد المرأة والفتاة).
واكدت فاطمة على أهمية تحقيق التقدم، في التمويل المناخي ،من أجل تعزيز القدرات والتعليم المستدام، والاستثمار في الحلول المناخية، خاصة في المناطق التي ترأسها المرأة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق