أخبار وتقارير

محي الدين شرف: مخرجات قمة ايقاد غير موفقة

بورتسودان- الساقية برس:

قال رئيس الهيئة القيادية العليا لحركة وجيش تحرير السودان المجلس الانتقالي/ الإصلاح، محي الدين شرف، إن  مخرجات قمة الايقاد بشأن الوضع في السودان غير موفقة.

وأضاف في تصريح صحفي، ” كان المطلوب من القادة الأفارقة اتتهاز هذه الفرصة وإتخاذ قرار شجاع للضغط على الدعم السريع للخروج من منازل وبيوت المواطنين و إخلاء أراضي وحواكير أهل دارفور فضلاً عن إدانة هذه الفظائع التى مارستها خلال الفترة الماضية وإلزامها بوقف كل الجرائم والإنتهاكات التى تقوم بها بشكل ممنهج تجاه بعض المكونات الاجتماعية في دارفور والخرطوم”.

وقال شرف، إن البيان الختامي لقمة جيبوتي أغفل مسألة تعاون بعض دول الجوار السوداني التي فتحت حدودها، بدلاً من أن تطالبها بأن تكفُ عن مساندتها لهذه المليشيات والزامها تماماً بعدم السماح مرة أخرى استخدام أراضيها لدعم وتشوين الدعم السريع بإلأسلحة والذخائر وغيرها من الإمدادات الحربية واللوجستية التي كانت تأتي من بعض الدول الإقليم، التي تعتبر من البلدان الصديقة والشقيقة للمجتمع السوداني.

وأكد شرف أن وقف الحرب لا يمكن أن يتم بمجرد دعوة الايقاد لرئيس مجلس السيادة لعقد لقاء مع قائد المليشيا المتمردة فقط. مضيفا أن الحل  يمكن أن يأتي عبر المواجهة الصحيحة للمشكلة خلال تقديم رؤية واضحة تحمل حلولا جذرية مستدامة تضمن  عدم عودة تكوين مليشيات عشائرية قبلية مرة أخرى عبر بوابة جديدة (الواجهة السياسية) أو عن طريق الشريعة الإقليمية أو الدولية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق