إقتصادمقالات

سوق البصل بالدامر.. نواة لبورصة محاصيل عالمية

عصام الحكيم:

اجتذب السوق الجديد بالدامر أكبر سوق متنامي لوارد وصادر البصل مصحوبا بنشاط منظم لأعمال البورصة التجارية لتحديد سعر الجوال يوميا.

هذه التجربة جاءت مسبوقة ببورصة لمبيعات محصول الحناء بسوق مدينة الدامر بادر بها المتعاملون في هذا النشاط التجاري التاريخي القديم المتجدد الحصري للدامر وثيق الصلة بزراعة وتسويق محصول الحناء والمستثمرين في مجال صناعاته التحويلية والمرتبط بحركة الصادر.

والواقع أن بورصة الحناء منحت الأرضية الثابتة ذات المنطلق المتسارع والمتزن بخطى اقتصادية طموحة نحو تأسيس منظومة متكاملة للأنشطة التجارية في سوق المحاصيل والحبوب محليا وولائيا وقوميا من مدينة الدامر بغرض تعزيز سلسلة القيمة المضافة للمحاصيل والمنتجات وتركيز أسعارها وإكسابها المزايا الحصرية التنافسية بحيث تتحول من محاصيل ذات صبغة استهلاك محلي إلى محاصيل نقدية بجدوى اقتصادية عالية تممهيدا لارتياد أسواق الصادر في محيطي دول الجوار والإقليم ومن ثم السوق العالمية.

سوق وبورصة البصل أصبحت تستقبل يوميا ما لايقل عن 250 شاحنة حسب الإحصاءات والتقديرات غير الرسمية لرواد السوق وهي شاحنات قادمة من مراكز ثقل زراعة وانتاج البصل في جنوب الولاية ومناطق نهر عطبرة وسيدون وبربر وغرب النيل وغيرها.

هذا الحراك التجاري الرائج المتزايد خلق ماعونا إيراديا لمحلية الدامر يدر عليها يوميا ما لايقل عن مليوني جنيه بعد أن فرضت المحلية رسوما عن كل شاحنة بقيمة 10 آلاف جنيه بجانب أن هذا النشاط داخل السوق خلق فرص عمالة محلية لأكثر من 2000 مستفيد على أقل تقدير من خلال اشتغالهم في عمليات الشحن والتفريغ والنقل والترحيل الداخلي ومجال تقديم الخدمات للمتعاملين داخل سوق وبورصة البصل من منسوبي جمعيات المنتجين والغرفة التجارية وشعبة المصدرين والمستوردين.

نشاط سوق وبورصة البصل بالسوق الجديد بالدامر أغرى آخرين بقيام نشاط لسوق موازي لتصدير البصل للخارج وتمركز هدا الحراك إلى الشرق من هذا الموقع وهو بالغعل يشهد الآن عمليات صادر منتظم بشكل راتب ومتزايد.

هذا السوق والنشاط التجاري لاينبغي أن تنظر له محلية الدامر كماعون للتحصيل الإيرادي من السوق فقط، بل يجب أن تتبلور لديها رؤية اقتصادية استراتيجية بحيت تخطط وتؤسس لهذا النشاط التجاري سوقا مستقبليا منفصلا وتشرع على الفور في تخصيص سوق قومي وإقليمي لتجارة وبورصة وصادر البصل وبقية المحاصيل النقدية ( cash crops ) شريطة أن يكون قريبا من مكان السوق الراهن لأننا نعلم أن الموقع الحالي الذي يدار عليه الآن نشاط سوق وبورصة البصل معا هو جزء وامتداد للسوق الجديد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق