أخبار وتقارير

الموت يغيب أحد أشهر المادحين بالدامر

 

غيب الموت يوم الإثنين 25 ديسمبر 2023 بحي الشاعديناب بالدامر، المادح السيد قسم الله عوض، أحد أشهر مداح الرسول عليه الصلاة والسلام، بولاية نهر النيل وآخر المادحين في مجموعة أولاد قسم الله.
وشيعت الفقيد حشود غفيرة بعد صلاة المغرب رغم سريان قرار حظر التجوال، حيث حضر المشيعين من أقصى جنوب مدينة الدامر مناطق الجباراب والحصايا وحتى منطقة العكد شمال المدينة بجانب سكان جميع أحياء الدامر.
والمادح السيد قسم الله هو أحد أبناء المادح الأشهر الحاج قسم الله ودعوض وهو من قيادات ورموز الأنصار بالمنطقة .

وفيما يلي نعيد نشر مقال توثيقي عن الفقيد نشر قبل سنوات بقلم هشام محمد بلة عباس:
(شاعر وفنان )
زاوية شاعر وفنان تهتم بأمر الشعراء والفنانين في بلادي.. توثق لكل من هو مبدع وفنان… والفنان لا يشترط أن يكون مغني فقط بل كل في مجاله فنان (الحداد، المزارع، الرسام، المعلم، القاص، الشاعر، الكاتب،….. الخ….؟.) أي في كل ضروب الحياة و نتمني أن نوثق لكل شاعر وفنان وقلبي وصفتحي مفتوحة لهم إن شاء الله.
بسم الله نبدأ (المادح السيد قسم الله عوض )

هو السيد قسم الله عوض علي سعيد.. والدته عائشة محمد الشيخ الأزرق، جعلي شعدينابي أي جده شاع الدين بن عرمان الخ……..؟ يسكن الدامر الشعديناب ويقيم فيها، مادح من الطراز الأول لا يشق له غبار أبداً في مدح الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام كيف لا وهو الوريث الشرعي للوالده المادح الراوي قسم الله عوض حيث بدأ المديح مع أهله وعشيرته الأقربون وفي بداية الأمر تكون التيم الأساسي من قسم الله عوض، وأحمد علي شخيب (قدور) مع الكورس، الصادق علي شخيب، حتي توفي قسم الله وخلفه أبنائه الأفذاذ في فن المديح (جلال والسيد) جلال له المغفرة والرحمة، والسيد له الصحة والعافية مع قدور له الرحمة والصادق أيضاً له الرحمة وإلتحق بهم أحمد الأمين هساي له المغفرة والرحمة.
وكان جاد محمد علي يمدح في المولد والأعياد ومعه أيضاً عوض الكريم علي عجب.
حيث خلفهم الأستاذ المخضرم محمد أحمد قدور منتهجا نهج والده مع عمه وصديقه السيد قسم الله الذي نحن بصدده الآن.
السيد فنان في مدح الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وله صوت شجي ورنان قوي وجذاب حيث كان يمدح من غير مكبرات صوت وبهذا تسمعه كل الحلال والجيران في مدح النبي صلى الله عليه وسلم من مديح والده الراوي قسم الله ودعوض (المحب غشنا، وصلاة الله علي من واجبالو، نور الجليل، ومدحت الموت شوقي علي طيبة وطواف البيت، ياماشي للرسول، الحجاج سافروا مننا، عيب شبابي الماهرب، ياخونا توبوا من المعاصي وأندمو، صلاة الله علي خاتم النبوة، صلي ياوهاب، أصحاب الرسول ناس حمزة والعباس… الخ….؟.)

السيد قسم الله رجل تقي بحق وحيقه وعارف وحافظ لكتاب الله ومتعلم وفقيه في إمور دينه وزاهد في دنياه، وهو عميد الأسرة وكبير الساحة له صولات وجولات في كل المحافل من خطوبه وزواج وإصلاح ذات البين كلامه مسموع ومطاع.
السيد قسم الله أنصاري من الطراز الأول لايناهضه أحد في أنصاريته التي نهجها من الأمام المأسس محمد أحمد المهدي… وحتي الأن الي أن إستلم الرايه الأمام الحبيب الصادق الصديق المهدي.
السيد قسم الله مثقف جداً وفاهم في إمور السياسية والفن والكتابة ومع ذلك يمارس عمل التجارة وله خبرة في الأجهزة الإلكترونية قديمها وجديدها.
السيد قسم الله ريحانة المجتمع والحي العريق بالشعديناب غرب حيث تجد الناس عنده مجتمعون علي شراب القهوة عند الصباح الباكر ويجلسون معه كل الأهل والجيران عند صلاة المغرب حيث الشاي (باللبن المقنن) مع القهوة لمن يحبها ويطلبها وإستماع الراديو حيث يطوف بكل إذاعة العالم (لندن، وملتكارلو،ووادي النيل) مع الإذاعات المحلية وتجد المجلس هذا يعج بالونسه وأخبار الساسه والسياسين وظرفاء المجتمع والمدينة.
السيد قسم الله في الأونه الأخيرة تعرض الي ألم في الحبال الصوتية وسكت ونقطع عن الكلام فجأة نتمني له الصحة والعافية والشفاء العاجل بإذن الله إن شاء الله، أخر ليلة مديح أحياها السيد كانت يوم الجمعة الموافق 31/5/2013 بالمكايلاب.
سجل مادحنا السيد قسم الله في تلفزيون السودان القومي وقناة الخرطوم وإذاعة أم درمان وإذاعة وتلفزيون نهر النيل وإذاعة وقناة ساهرون وكذلك ساهور….وحاز المادح السيد علي عدة جوائز عالمية ومحلية.
كنت أتوقع زيارة الإمام الصادق المهدي له في منزله بالشعديناب عند زيارة الإمام للدامر في يوم 5/8/2017 السبت لأن السيد قسم الله أنصاري قح فارس وشجاع لايخاف في الحق لأمة لائم أبداً وكان يمدح علي المنصه وسكينة ظاهرة علي ضراعه عاده له ولكل الجعلين القدامى. (السكين من السلب والعصأ من الكلب ) كما قال ود تكتوك.
من هنا أناشد هئية شون الأنصار وقادة حزب الأمة بالولاية وأخص بذلك شباب الحزب بأن يقومو بتكريم هذا الرجل الذي مدح النبي صلى الله عليه وسلم والأنصار والحزب حتي النهاية والي الآن ماسك على الزناد والجمر حب الأنصار والأنصاريه.
وكذلك حكومية الولاية أن تهتم بكل مبدعي بلادي من تكريم وتأسيس دار لكل فناني ومادحي الولاية.
كما أتقدم باقتراح (منتدي إسبوعي يقام بنادي الشمالية الدامر، حيث يجتمع فيه كل فناني ومبدعي بلادي).
والله من وراء القصد…

هشام محمد بلة عباس/ الدامر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق