منوعات وفنون

الإعلان جائزة عمر العوض للقصة القصيرة في الذكرى الثالثة للرحيل

منتدى الدامر الثقافي ومنتدى الإثنين بعطبرة ينظمان فعاليات ذكرى الراحل بالشاعديناب

الدامر- الساقية برس:

بالتزامن مع مرور الذكرى الثالثة لرحيل الأديب والشاعر والروائي عمر محمد أحمد العوض في ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٣م، أعلنت إدارة منتدى مدينة الدامر الثقافي عن مسابقة كبرى باسم (مسابقة عمر العوض للقصة القصيرة) برعاية دار المامون للطباعة.

وأعلنت أسرة الراحل عمر العوض في فعاليات الذكرى الثالثة التي جرت بمنزله بحي الشاعديناب بالدامر، أن الجوائز للفائزين في المسابقة ستكون قيمة.

 

وخصصت الذكرى الثالثة للرحيل لكلمات وقصائد الرثاء للراحل والتي قدمها العديد من الشعراء والمتحدثين أبرزهم ممثل الأسرة أخ الراحل، محمد محمدأحمد العوض (حميدة)، كما ألقيت عدد من قصائد الرثاء من الشعراء: عبدالله محمدعبدالكريم، عبدالرحيم محمدالشيخ، عبدالمنعم عقارب، عزالدين كنيش وقصائد  لشعراء آخرين قرأها هاشم أحمد عمر.

وقدم الأستاذ عبدالرحمن الشبلي جانبا من المسرحية الشعرية للراحل عمر العوض بعنوان (قبول المريد) بمشاركة الأساتذة محمدالفاتح، أمير الحريري وهاشم أحمد عمر.

واستعرض الأستاذ حسن أحمد الشيخ مؤسس منتدى الإثنين بعطبرة موقف مسودة كتاب سيرة وحياة عمر العوض معلنا توفر العديد من المواد التوثيقية عن الراحل من أصدقاء وزملاء وتلاميذ الراحل، مشيرا إلى ضرورة إخراج الكتاب بشكل لائق بجانب انتاج المواد الدرامية لعمر العوض بصورة تشبه الأعمال.

 

وأطلق حسن الشيخ في اجتماع تحضيري لذكرى الرحيل مبادرة لتشييد أكبر مجمع أو مؤسسة ثقافية باسم الراحل عمر العوض في الدامر على أن يكون لها فرع في عطبرة.

وأوضحت إدارة منتدى الدامر الثقافي  أن شروط مسابقة القصة القصيرة تتمثل في الآتي :

1- أن لا تمس القصة القصيرة العقيدة والعادات والأعراف .

2- أن لا تزيد على ورقة ولا تنقص عن نصف ورقة (مطبوعة)

3-  أن تكون من ثلاثة صور داخل مظروف

4- يمكن للمتسابق كتابة اسم مستعار .

5 . ترك عنوان ورقم هاتف .

6 . التقديم من ٧ ديسمبر ٢٠٢٣ – حتى ٢٧ يناير ٢٠٢٤

7- يتم فرز تحديد المراكز والأول والثاني والثالث

8- سيكون إعلان نتائج المسابقة وتسليم الجوائز في يوم الاثنين ٢٦ – فبراير ٢٠٢٤م

 

مراكز تسليم القصة:

1. منتدى مدينة الدامر الثقافي بنادي الشمالية

٢. دار المامون للطباعة الدامر .

. المكتبة الوطنية ( أبو طالب )

. إذاعة الدامر المجتمعية

يذكر أن عمر العوض هو شاعر النشيد أيقونة الدورة المدرسية التي استضافتها  ولاية نهر النيل في التسعينيات، نشيد أو قصيدة سوداني الجوة وجداني بريدو فهو من أعاد صياغة هذا التراث وحوله إلى كلمات معاصرة بقيت في الذاكرة.

وسرد الأستاذ هاشم أحمد عمر بعض أعمال الراحل عمر العوض الشعرية والدرامية منها ديوان الشارد والطارد الذي يتضمن مجموعة من الأعمال الفلسفية ودواوين (البلبل والزهرة، المطر الأغاني ) وملاحم وأعمال طويلة مثل: ملحمة المطر، وأربجي الفاو، وأعمال دينية منها مجموعة الثلاثين، وديوان تمرة من نخل المدينة الذي يتضمن العشرات من المدائح النبوية، كما كتب مجموعة مرثيات لعدد من الشعراء والفنانين والشخصيات المعروفة.

كما له العديد من الأعمال الدرامية الشعرية والاجتماعية منها: قبول المريد، مسادير المدن وعنبر جودة وهجرة شاهين النوبي، ومفتاح الحياة، الأرض، العصافير ورجعة ودضيف الله.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق