علوم وتكنولوجيا

الثروة الحيوانية بنهر النيل تدرس تفاهمات دولية

الدامر- معتز عبدالقيوم:

كشفت وزيرة الثروة الحيوانية والمراعي بولاية نهر النيل د.نجدة الزبير أرباب، عن اتفاقات وتفاهمات  تتعلق بالمراعي وصحة الحيوان ومكافحة الأوبئة وصحة وسلامة الغذاء وجوانب الإنتاج الحيواني من تصنيع الاعلاف وصناعة الدواجن وتربية الحيوان وبرامج الارشاد البيطري ونقل التقانة وغيرها من البرامج والخطط الأخرى ، وضعت من قبل اندلاع الحرب وذلك لتوفير المنتجات الحيوانية من لحوم والبان ومشتقاتها وتوفير الأعلاف لسد الفجوة العلفية في الولاية التي تعاني منها في فصلي الصيف والشتاء.

وأمنت د.نجدة خلال لقاء ضم وفد من بعثة تقييم المحاصيل والأمن الغذائي والتي تضم مجموعة من الوزارات والمؤسسات والمنظمات الإقليمية الحكومية والدولية، على الدور الذي تقوم به إدارات الوزارة مع الوزارات الاتحادية والمنظمات بشقيها الدولي الإقليمي والحكومي فيما يتعلق بصحة الحيوان والأعلاف والإرشاد البيطري وفق خطط وسياسات الوزارة.
واوضح د. محمد عطيه مدير ادارة التخطيط واقتصاديات الثروة الحيوانية في الوزارة زيادة اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والاعلاف والالبان ومشتقاتها بنسبه عالية.

وارجع د. عطية ذلك لتوافد عدد من الوافدين الي نهر النيل من ولايات الخرطوم والجزيرة وغيرها لأسباب الحرب، وأضاف لدينا اتفاقات مع جهات ذآت صله في الأسواق وغيرها، ويحتاج ذلك للنظر على الطبيعة،والوقوف على المطلوبات لتلافي السلبيات في المراعي والاعلاف.

وأكد مهندس تاج السر بحر مدير إالادارة العامة للمراعي والعلف في الوزارة وجود مرعي كبير ومترامي الأطراف ووجود انتاج عالي للإعلاف خاصه البرسيم الذي يتراوح سعر الطن الي الاف الجنيهات، إلى جانب مدخلات الاعلاف الأخرى التي ارتفعت اسعارها مثل ( الامباز) والذرة (المدروش) لأنها تأتي من خارج الولاية.
وقالت م. لبنى أحمد إن الادارة العامة للارشاد البيطري ونقل التقانة لديها عمل كبير تقوم به عبر رفع الوعي للمنتجين والرعاة في مجال صحة الحيوان والاعلاف وزيادة انتاج الالبان وتجويد المراعي ونقل التقانات والتثقيف وذلك بعمل المخيمات الرعوية في كل محليات الولايه التي تهتم بالتطوير ورفع الوعي الذي وضع ضمن خطة العام الحالي بإشراف الوالي والوزيره.
وكشف المتحدث باسم الوفد د. عجيب مدني عن برنامج طموح يهدف إلى مزيد من التعاون في ولاية نهر النيل والاستفادة من معينات المنظمات الدولية الإقليمية الحكومية معا ووضع برنامج يتماشى مع طرح وزارة الثروة الحيوانية والمراعي داعيا الي مزيد من التعاوان في المرحلة المقبلة.
وشهد اللقاء حضور وزارتي الزراعه الاتحادية والثروه الحيوانية والمراعي بالولايه وتحدثت د. وصال عبد الماجد مدير الاداره العامه لصحة الحيوان عن دورهم في تطعيم القطيع الولائي والمحافظة علي صحة وسلامة الغذاء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق