إقتصادحقوق الإنسان

“إسناد” تستعرض أبرز إنجازاتها وتتعهد بمواصلة دعم السودانيين بمصر

القاهرة- الساقية برس:

جددت مبادرة إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب والمقيمين في جمهورية مصر العربية، التأكيد على استمرار جهودها لدعم وإسناد السودانيين في مختلف المجالات، وعقدت اللجنة العليا لمبادرة إسناد اجتماعها الدوري برئاسة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري الأسبق رئيس اللجنة وذلك بمقرها بمدينة نصر بالقاهرة.

وثمن دكتور عصام شرف المجهودات التى بذلتها مبادرة إسناد عبر لجانها المختلفة خلال الفترة الماضية، مؤكداً تعاطف وتفاعل مصر حكومة وشعباً مع الأزمة التي تضرب السودان منذ الخامس عشر منن أبريل من العام الماضي.

وقال إن مصر لن تدخر وسعاً في دعم ومساندة مبادرة إسناد لتحقيق أهدافها ومقاصدها الإنسانية النبيلة، معلناً استعداده للتواصل والاتصال بكل الجهات المختصة لتذليل الصعاب وتتويج جهود مبادرة إسناد.

وفي السياق قال النائب الأول لرئيس مبادرة إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب والمقيمين في مصر، السفير كمال حسن علي، إن الاجتماع استمع إلى تقريرين قدمهما شخصه والأستاذة أميرة الفاضل، الأمين العام للمبادرة.

واستعرض التقريران الإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية، فيما يتعلق بدعم الأسر الضعيفة والمتعففة بخمسة ألاف سلة غذاء، قدمها بنك الطعام، وعدد خمسة ألاف بطانية من بنك الكساء، إضافة إلى تبرعات أخرى من السلال والبطانيات، واستمرار المبادرة في برنامج دعم مرضى غسيل الكلى لأكثر من 90 مريضاً، هذا إلى جانب توقيع مذكرات تفاهم وتعاون مع اتحاد المنتجين لدعم العلاج فى عدد من المستشفيات.

وأوضح السفير كمال حسن علي، أن المبادرة ستشرع في تحويل الحالات حسب التقارير الطبية، منوهاً إلى اهتمام المبادرة بإدخال مرضى السرطان ضمن تغطية المساهمة في تكلفة العلاج المرتفعة بالاتصال بعدد من المؤسسات الخيرية والعلاجية.

 

 

من جهتها، تناولت الأستاذة أميرة الفاضل، الأمين العام لمبادرة إسناد السودانيين المتأثرين بالحرب والمقيمين في جمهورية مصر العربية، الإنجازات التي تحققت في مجال التعليم، مشيرة في هذا الصدد إلى الورشة التي نظمتها المبادرة لمناقشة مشكلات تعليم السودانيين في مصر، والتي قالت إنها خرجت بالعديد من التوصيات والمقررات جار تنفيذها مع الجهات المعنية، هذا فضلاً عن بحث سبل معالجة قضية تخصيص منح وتخفيض الرسوم الدراسية، بالإضافة إلى قضايا التدريب ورفع قدرات السودانيين المقيمين في مصر، وتوظيف البعض منهم، منوهة إلى تخصيص بعض المؤسسات عدد خمسة ألاف وظيفة عمالية يجري توزيعها على المستحقين.

وأشارت الأستاذة أميرة الفاضل إلى أن الاجتماع تناول بالبحث والنقاش عدداً من المقترحات حول تسجيل المبادرة، وحول إجراءات الإقامة، حيث تم تكوين لجنة لتقديم مقترحات للسفارة والجهات المختصة لتسهيل هذه الإجراءات، كما تم الاتفاق على عقد اجتماع مع رجال الأعمال السودانيين الموجودين في مصر وتنويرهم بالخطط التى تتبناها الجامعة العربية.

من ناحيته أعلن بروفسير إبراهيم الدخيري المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية حرص المنظمة على دعم وإسناد مبادرة إسناد، مشيداً بالإنجازات التي حققتها المبادرة خلال الفترة الماضية في تقديم الدعم والمعينات للسودانيين المتأثرين بالحرب والمقيمين في جمهورية مصر العربية، متناولاً جهود المنظمة العربية للتنمية الزراعية لمساعدة السودان فى برامجه الزراعية خلال الفترة الماضية.

وكان دكتور ممدوح محمود العربي نائب رئيس مجموعة العربي الصناعية ونائب رئيس مبادرة إسناد، قد قدم عدداً من المقترحات في العلاج والتعليم والاستفادة من مدارس مجموعة العربي ومستشفياتها التي تدعم مبادرة إسناد بتحمل تكلفة 25 من مرضى الكلى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق