مقالات

عرمان  الضهبان

ما وراء الخبر

محمد وداعة:

عرمان بدا متدينا فى استعارته لمفاهيم و مبادئ دينية ، و لكنه اساء استخدامها وضل الطريق عن مقاصدها الشرعية

ما يشبه الحق انت تقوله موجهآ خطابك للميشيا، اوقفوا القتل فالحق الذى يجب اتباعه هو خروج المليشيا المجرمة من الجزيرة

ممارسات المليشيا فى الجزيرة مخططة ولا علاقة لها بالفخاخ، عرمان يقوم بتضليل متعمد

المليشيا تهدد اهل دنقلا و مروى و شندى و كسلا و القضارف و سنار و بوتسودان بأنها ستغزوهم و تقتل اطفالهم وتغتصب نساءهم

الحرب (أفلست) بالطبقة الوسطى في كل انحاء السودان، و ازداد الفقراء فقرآ والمعدمين عدمآ

عرمان: قوات الدعم السريع تقوم بقتل مواطنى الجزيرة الأبرياء ونهب القرى والمدن

نشر الأستاذ عرمان رسالة لقائد قوات الدعم السريع ، بدأت الرسالة بسؤال (هل نصبت قوات الدعم السريع فخاً لنفسها في الجزيرة أم نصبه لها خصومها؟ ) ، اوقفوا القتل ! ، جاء فيها (قلنا بصوت جهير ولا زلنا أن حرب ١٥ أبريل هي من صنع الفلول والكيزان ويريدونها الآن أن تأخذ اتجاهاً إثنياً تساعدهم في ذلك ممارسات قوات الدعم السريع في قتل ونهب المدنيين والذي أدى إلى إفلاس كامل للطبقة الوسطى في الخرطوم وهذا أمر لا يجب السكوت عنه تماًمآ مثل قصف الجيش للمواطنين السودانيين والأبرياء في نيالا والضعين ومدني والخرطوم وغيرها وقتل المدنيين وتصعيد النعرة الإثنية والعنصرية واعتقال قوى الثورة من قبل مجموعة بورتسودان ).
و كتب عرمان فى رسالته (الآن تقوم قوات الدعم السريع بقتل مواطني الجزيرة الأبرياء ونهب القرى والمدن، تلك القرى التي لا يمتلك معظم أهلها (مسدس)، وقد كتبت من قبل محذرآ قوات الدعم السريع ان دخول الجزيرة وبها ملايين المواطنين والنازحين ليس في مصلحة المواطن أولاً والدعم السريع ثانياً سيما بعد تجربة الخرطوم، وبدا لي وكأن الدعم السريع نصب فخاً لنفسه أو ابتلع فخاً نصبه له خصومه من الفلول ).

وقال عرمان (أتوجه بهذه الرسالة لقائد قوات الدعم السريع لإدانة ما يجري في الجزيرة من جرائم والعمل على وقفه وتوجيه رسالة لقواته وتطمين أهل الجزيرة والعمل على وقف ما يحدث ولأن السودانيين أهل وأخوة فان الإنسانية والمعاملة الحسنة هي العملة الوحيدة التي يجب أن تسود بينهم بأمر الدين والوطن وحقوق الإنسان).
ومضى يقول (ما يحدث سيدفع الآلاف من شباب الجزيرة لحمل السلاح للدفاع عن انفسهم مما يخدم مخطط الفلول، والأفضل لنا جميعاً أن نعمل على تجنيب بلادنا من الانزلاق للحرب الإثنية التي سوف تدمر السودان أكثر مما دمرته المرحلة الحالية من الحرب).
و ختم قائلا ( أدعو قوات الدعم السريع وقيادتها لعقد اجتماع شامل بين قادة الدعم السريع وقادة المجتمع والقبائل والمجتمعين السياسي والمدني بالجزيرة، ليضع هذا الاجتماع نهاية لهذا الوضع المأساوى وأن يطبق ذلك في كل أنحاء السودان ، كما يطور الاجتماع وسائل حماية داخلية في غياب الحماية الاقليمية والدولية وأن يضع خطة صارمة لإخراج المسلحين من القرى وأحياء المدن وحصر تواجدهم في اماكن الدفاع عن قواتهم، وان يتم ذلك قبل شهر رمضان وهو من الأشهر الحرم التي يجب أن لا تراق فيها دماء المسلمين).
الضهبان في معاجم لها معان كثيرة ، ولكنى سآخذ بما جاء فى القاموس الدارج ، فهو (الرجل عندما يضل الطريق ، ويستمر ماشيا رغم أنه يعلم بضلاله) ، ولذلك فهى ليست إهانة أو شتيمة، هى وصف لحالة اخونا عرمان.

وفي تقديرى فإن هذا الضلال يعود لسببين ، أولهما أن عرمان لم يضل الطريق ، و انما يقوم بتضليل متعمد، و الثانى أن الرجل ضل الطريق حقيقة، و في كلا الحالتين فهو يحتاج للمساعدة حتى لا يكون مسخرة ،
الرجل بدا متدينا فى استعارته لمفاهيم ومبادئ دينية ، ولكنه اساء استخدامها وضل عن مقاصدها الشرعية، فلا يمكن وصف من حمل السلاح دفاعآ عن نفسه وعرضه و ماله بأنه يخدم مخطط الفلول (هذا تضليل ) ، كما أن مئات الآلاف من المنخرطين في المقاومة الشعبية لم يذهبوا للمليشيا مهاجمين ، هم من تعرضوا للعدوان فى مناطقهم ، و تهدد المليشيا فى كل يوم أهل دنقلا و مروي و شندي وكسلا والقضارف وسنار وبوتسودان بأنها ستغزوهم و تقتل أطفالهم وتغتصب نساءهم، فماذا يفعلون يا عرمان؟ أنت تعلم أن المليشيا لم تستثن الإخوة المسيحيين في الخرطوم و الجزيرة ومناطق أخرى ، استباحت كنائسهم وبيوتهم ومنهم من استشهد ومنهم معتقلون ، فإن كان هذا مخطط الفلول فإن تنفيذه يتم بواسطة المليشيا وليس المواطنين العزل، كما أن الفلول وفي عز ملكهم وسلطانهم لم يستطيعوا حشد ملايين المتطوعين ، مثلما يحدث الآن، ليس فى الجزيرة فحسب ، بل في كل ولايات السودان.
اما دعوتك لاجتماع شامل بين الدعم السريع وقادة المجتمع والقبائل والمجتمعين السياسي والمدني بالجزيرة، و تعميم ذلك في كل السودان، فهو محاولة للدخول من الشباك لعملية سياسية غير واقعية ومحكومة بالفشل ، لأن هذه المجتمعات التي تعرضت للعدوان لن تقبل بذلك، فغالبية سكان الجزيرة لا تدين لكم بالولاء فى تقدم أو الحرية والتغيير ، كما أن المليشيا لن ترضى لكم ذلك، كفاكم تهافتا، وما يشبه الحق أنت تقوله موجها خطابك للميشيا، اوقفوا القتل، اما الحق الذي يجب اتباعه فهو خروج المليشيا المجرمة من الجزيرة وكافة المدن و القرى فى بلادنا.

عرمان لم يكن نزيهآ بقوله إن هذه الحرب (أفلست) بالطبقة الوسطى فى الخرطوم ، والحقيقة أن الحرب افلست برجال الأعمال والصناعيين والمزارعين والحرفيين وقطعت أرزاق الإعلاميين والصحفيين والرياضيين، و(أفلست ) بالطبقة الوسطى فى كل أنحاء السودان، وازداد الفقراء فقرا، و المعدمين عدما، ونزح الملايين الذين فقدوا بيوتهم و ممتلكاتهم ، ومن بقي تحت احتلال المليشيا يقتل وتنتهك كرامته وتنهب امواله وتغتصب نساءه.

عرمان حاول مضللا أن يجد العذر للمليشيا مبررا جرائمها بحجة أنها ضحية لفخ نصب لها، فلتخرج هذه المليشيا من الفخ.

1 مارس 2024م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق