صحة وبيئة

جمعية تنظيم الأسرة السودانية تفوز عربيا بجائزة لمناهضة ختان الإناث

عطبرة- عمر سعدان – الساقية:

أعلن مركزالمرأة العربية للتدريب والبحوث التابع لإقليم العالم العربي بالاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة، فوز السودان بالجائزتين الأولى والثالثة في المسابقة التي نظمها المركز حول أفلام قصيرة عن ختان الإناث كممارسة خاطئة وسبل التصدي لها.

ونظمت جمعية تنظيم الأسرة السودانية في هذا الإطار بمقرها الرئيسي بعطبرة احتفالا بهذه المناسبة مساء امس اشتمل علي كلمات وعرض للأفلام الفائزة وحلقة نقاش علمية في هذا الشأن بمشاركة حضور نوعي من المهتمين يتقدمهم ممثلين لإقليم العالم العربي بالجمعية عبر تقنية الزوم و قيادات من الجمعية ووزارتي الصحة والشباب والرياضة بولاية نهر النيل بجانب عدد من الاعلاميين.

وخاطبت الحضور من مركز المسابقة للمرأة العربية بتونس الدكتورة هيام عزاني ومساعدة لها حيث قدمت التهنئة لجمعية تنظيم الأسرة السودانية بمناسبة نيل الجمعية جائزتين بإسم السودان مشيرين إلى أن المسابقة شاركت فيها عدد من جمعيات تنظبم الأسرة بالدول العربية تقدمت بسبعة عشر عملا للتنافس.

وأكدت أن مركز المرأة العربية بتونس ابوابه مفتوحة للسودانيين و لكل العرب للنهوض بواقع المرأة العرببة وتمكينها من أداء دورها علي مختلف الأصعدة .

واستعر ض كل من الشفيع محمد علي المدير التنفيذي للجمعية تنظيم الاسرة ونائبته دكتورة سهام جابر ومساعده الدكتور إبراهيم حسين دور ومجاهدات الجمعية من أجل استدامة الصحة الانجابية وحماية المرأة من ممارسة العادات الضارة بالسودان.

وأوضحو أن هناك انخفاض في نسبة الممارسة لختان الاناث بفضل التعاون بين الجهات المعنية، داعين، للمزيد من للاهتمام وتطبيق قانون تجريم ممارسة الختان نسبة لاضراره الكبيرة للمرأة.

وتحدثت الأستاذة كوثر محمد ابراهيم المدير التنفيذي للجمعية تنظيم الأسرة بولاية نهر النيل ومساعدين لها عن الدور الذي لعبته الجمعية في هذا الصدد و طالبت بوضع خطة مشتركة لمحاربة الختام بالسودان وعربيا بالتنسيق والتعاون مع المؤسسات والاجسام الرسمية والغير رسمية. وبعد التداول والنقاش امن الجلسة الحوارية إلي أهمية الاستمرار في محاربة الختان وتطبيق القوانين للحد منها بجانب ضرورة تضافر الجهود وتكاملها لوضع خطة شاملة وتنفيذها بالبلاد بدعم ورعاية من ادارة اقليم العالم العربي الاتحاد الدولي لتنظبم الأسرة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق