حقوق الإنسان

جمعية تنظيم الأسرة تطلق مبادرة لإعلان السودان خال من ممارسة الختان الفرعوني

عطبرة-  عمر سعدان- الساقية برس:

أعلنت جمعية تنظبم الاسرة السودانية عن إطلاق مبادرة لإنهاء ممارسة بتر وتشويه الأعضاء التناسليه للمرأة ومحاربة ما يعرف بالختان الفرعوني و ذلك بالشراكة والتنسيق مع الوزارات الاتحادي والولائية ذات الصلة والاتحاد الدولي لجمعية تنظيم الاسرة وبخاصة إقليم العالم العربي.

ودعت الجمعية في إعلانها الصحفي الذي اصدرته بمناسبة حصول السودان علي جائزة الكوثر الأولى والثالثة في المسابقة العربية لمركز دراسات المرأة العربية بتونس حول الأفلام القصيرة لممارسة الختان الفرعوني وسبل التصدي له دعت مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية للتعاون من أجل إنفاذ المبادرة.
وطالبت رئاسة الجمعية السودانية علي لسان الدكتوره سهام جابر مدبرة إدارة التدخلات الرقمية والخدمات المدير التنفيذي للجمعية بالإنابة جميع فروع الجمعية بالولايات بالاهتمام بهذه المبادرة والتنسيق مع الرئاسة والوزارات الولائية لوضع الخطط والبرامج والمشروعات الكفيلة بذلك.
وامتدحت جهود ولاية نهر النيل في هذا الشأن وتبنيها للمبادرة كأول ولاية من الولايات أعلنت الإلتزام بها

وكشفت الأستاذة كوثر محمد ابراهيم المدير التنفيذي للجمعية بولاية نهر النيل في تصريح صحفي ان الولاية كغيرها من الولايات الأخرى تعاني من تفشي ممارسة الختان الفرعوني لكنهم بذلوا ما زالوا يبذلون الجهد للحد منها والحفاظ علي صحة المرأة
ولديهم شراكات ناجحه مع مختلف وزارات ومنظمات الولاية في هذا الجانب
وابانت أن مبادرة الجمعية تستهدف خلو الولاية من هذه الممارسة بالتنسيق مع الجهات المختصة وأنهم سيسعون لتطبيق الشعار المعلن (ولدت سليمة -دعوها تنمو سليمة).
وناشدت قطاعات المجتمع للوقوف وللتضامن معهم والتخلي عن هذه العادات الضارة المتمثلة في بار وتشويه الأعضاء التناسلية للبنات لما ذلك من اثار صحية سالبه لها قبل وبعد الزواج .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق