مقالات

الصحة النفسية في بيئات العمل

د.منى إبراهيم:

الصحة النفسية هي حالة من الرفاه النفسي تمكن من مواجهة ضغوط الحياة اليومية ،وتحقيق إمكانياته، والتعلم والعمل بشكل جيد والمساهمة في مجتمعه. وتنبع أهميتها في بيئات ومجتمعات العمل انها تساهم في زيادة الإنتاجية

وأن الادارة التي تهتم بتعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل ينتج عنها موظفين يعملون بكفاءة وفاعلية أكبر ،لكونهم اكثر تركيزاً وإستعداد لتحمل المسئوليات، ممايؤدي الي زياده الإنتاجية وتحسين جودة العمل .

تقليل التأثيرات السلبية للتوتر في بيئة العمل قد تكون مكاناً مليئا بالتحديات والضغوط وعندما تعزز الصحه النفسية للموظفين، يصبحون أقل عرضة للتوتر ويتعاملون بشكل أفضل مع التحديات المختلفة وتقلل من الغياب وتساهم في التحسين الوظيفي.

الصحة النفسية في بيئة العمل تجعل الموظف أقل عرضه للإصابة بالأمراض الجسدية والإرهاق الوظيفي ممايقلل إحتمالية غيابهم عن العمل كما يتحسن أداؤهم واحتمالية تقدمهم .

وإنعكاس الصحة النفسية في بيئة العمل علي أداء العاملين يشير مفهوم الصحه النفسية في بيئات العمل الي الشعور بالرفاهية النفسية والعاطفية والاجتماعية ، وهذا الذي يجعلهم يقيمون أنفسهم والآخرين ويستطيعون من خلاله بناء علاقات إيجابية مع زملاء العمل كما يمنحهم القدرة علي التعامل مع التحديات والمسؤليات اليومية التي ينطوي عليها مكان العمل .

تعد الصحة النفسية في بيئة العمل إستثمار حكيما يدفع بالعمل نحو التميز ويحقق التوازن .

الصحة النفسية من أهم الجوانب التي يجب الإهتمام بها في بيئة العمل، فالعمل ليس مجرد مكان لكسب المال وتحقيق النجاح المهني بل هو بيئة تشكل جزءا كبيراً من حياة الفرد وتؤثر بشكل مباشر علي حالته النفسية، حيث يمضي الأفراد معظم وقتهم اليومي في العمل، ولذلك تعتبر الصحه النفسية أمرا هاماً للحفاظ علي سلامة وصحة العاملين وتحقيق أقصي قدر من الانتاجية والجودة في العمل والاستفادة من فرص التطوير والتقدم المهني لبناء بيئة عمل إيجابية ومناسبة للموظفين في أماكن عملهم.

د . منى إبراهيم
إستشاري نفسي
أخصائية علاج الادمان والتأهيل السلوكي
القاهرة 25/ مارس /2024

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق