إقتصاد

إعلان توأمة زراعية بين ولايتي القضارف والشمالية

القضارف- الساقية برس:

بحثت ولايتا القضارف والشمالية امكانية قيام توأمة بينهما في المجال الزراعي والصناعات المرتبطة بالزراعة، للاستفادة من تجارب الولايتين.

وعقد ببيت الضيافة مساء السبت اجتماعا برئاسة والي ولاية القضارف محمد عبدالرحمن محجوب، بحضور ممثلي مزارعي ولاية القضارف، مع مستشار حكومة الولاية الشمالية اللواء كمال موسى، ناقش الاستفادة من تجارب الولايتين.

وقال والي القضارف إن الولاية يمكن أن تنقل تجاربها المتطورة في زراعة المحاصيل النقدية والحبوب الزيتية للولاية الشمالية، ونقل الوالي لمزارعي ولايته مبادرة مقدمة من حكومة الولاية الشمالية للاستثمار في المجال الزراعي والصناعي بالشمالية.

وأشار إلى أن الشمالية تعتبر أغنى منطقة يمكن أن تنتج القمح في العالم.

ودعا الوالي، مزارعي القضارف للاستفادة من الفرص الضخمة التي تتمتع بها الشمالية ونقل تجاربهم في تطبيق التقانات الزراعية للولاية الشمالية، لافتا إلى أن حكومته قد حققت نجاحا كبيرا في الموسم الزراعي الصيفي بتركيزها على العمل التنفيذي دون شعارات سياسية.

من جانبه خاطب والي الولاية الشمالية  عابدين عوض الله محمد الاجتماع عبر الهاتف معانا استعداد وجاهزية ولايته لاستقبال مزارعي القضارف.

وقال إن حكومته لديها خارطة استثمارية واضحة بشأن الاراضي الزراعية للاستثمار والصناعات المرتبطة بها.

من جهته قدم مستشار والي الشمالية اللواء كمال موسى الدعوة لمزارعي القضارف لزيارة الولاية الشمالية للتعرف علي الإمكانيات والفرص المتاحة.

وأكد أن الولاية الشمالية تتطلع لتوأمة ناجحة بينها والقضارف في المجال الزراعي، منوها إلى ان هنالك فروقات بين الولايتين في المناخ والتربة وتنوع المحاصيل ستمثل إضافة لإنجاح التجربة بين الولايتين. واضاف أن الولاية الشمالية تتميز بالأمان والاراضي الخصبة والمياه الجوفية والمشاريع المروية كبيرة.

وأشار مستشار حكومة الشمالية إلى استئناف العمل في مصنع كريمة بعد توقف دام سنوات، معلنا طرح فرص لإنشاء عدد ستة مصانع جديدة، داعيا مزارعي القضارف للاستفادة منها.

من جانبه اعلن رئيس اللجنة المفوضة لمزراعي القضارف ياسر الصعب قبولهم للدعوة المقدمة من حكومة الولاية الشمالية للزيارة والوقوف على الإمكانيات التي تتمتع بها الولاية في المجال الزراعي.

وشكر الصعب حكومة الشمالية على الثقة التي اولتها لمزارعي القضارف وتقديم هذا العرض السخي.

وقال نحن قادرون على أن نضع بصماتنا في الولاية الشمالية، منبها إلى أهمية توفير البنية التحتية للزراعة بتأهيل الطلمبات واصفا الخطوة بعرض الاستثمار الزراعي لمزارعي القضارف بالولاية الشمالية بالموفقة.

وفي السياق قال حامد يوسف عبد اللطيف، عضو اللجنة المفوضة إنهم جاهزون لزيارة الولاية الشمالية، واضاف “أن مزارعي القضارف يمتلكون معدات وآليات زراعية ضخمة يمكن نقلها للولاية الشمالية لتحقق نجاحا كبيرا للتجربة”.

واعرب عن امله في أن يستفيد مزارعو الولايتين وكل السودان من التجربة.

من جهته،  قال المزراع أحمد عبدالرحيم العوض،  عضو لجنة مزارعي القضارف انهم سيعملون على زراعة محاصيل التسالي، والفول السوداني، والفول المصري، والقمح، وتحقيق انتاجية عالية بها لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز صادرات السودان.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق