صحة وبيئة

الاجتماع التقييمي التخطيطي السنوي لبرنامج التحصين الموسع يختتم أعماله ويصدر توصياته

كسلا- الساقية برس:

اختتم برنامج التحصين الموسع بوزارة الصحة الاتحادية مساء أمس السبت بقاعة الطريفي بمدينة كسلا، الاجتماع التقييمي التخطيطي السنوي للعام 2024م، والذي انطلق الاثنين 25مارس الجاري،وخرج بالعديد من التوصيات.

وكشف عبدالعزيز عبدالرحمن، عن اجازة خطط 2024م لتسع ولايات، فيما تبقت 9ولايات أخرى ستجاز خططها الفترة المقبلة.
من جانبه، تلا عبدالرحيم بابكر التوصيات التي خرج بها الاجتماع، في محاور المختلفة،ففي التوصيات الخاصة بالإمداد كان ابرزها صيانة وتاهيل سلاسل التبريد، توفير طاقة بديلة للسلاسل برئاسة الولايات والمحليات، الالتزام بدورية الامداد لتجنب النفاد،تحديد خارطة واضحة لتوصيل الامداد لولايات كردفان ودارفور.

واما في محور التقصي فابرز التوصيات توفير معينات اخذ العينات، الاسراع في فحص وإرسال نتائج العينات في وقت مبكر،في حين في محور تعزيز الصحة فكان تقوية تعزيز الصحة مع وضع اشتراطات لتطعيم كوفيد19، تفعيل جمعيات أصدقاء التحصين ولجان الثقة، فيما ابرز ماجاء من توصيات الروتين الاستفادة من الفرص المتاحة ووجود المنظمات، ورصدها للاستفادة منها في تقديم خدمات التحصين.

واكد ممثل الولايات غازي جراي، أن برنامج التحصين ظل يقدم خدماته في كل الظروف وشكل حضورا منذ اندلاع الحرب منتصف ابريل من العام الماضي اتحاديا ولائيا، متعهدا كولايات بتواصل العمل في كل الظروف وتقديم الخدمة بالجودة العالية لكل الأطفال في اي بقعة من البلاد.
وقال مدير برنامج التحصين الموسع إسماعيل العدني، إن المجتمعون وخلال الأيام الستة ناقشوا قضايا مهمة وتفصيلية في خطة 2024م وكيفية تتفيذها، والتعاون مع الشركاء والزامهم بخطة التحصين،فضلا عن تداول الروتين والتقصي، والاتفاق على جدولة انشطة مابعد عيد الفطر والتي تشمل 3انشطة تبدا من 22أبريل بحملة ضد الشلل بولاية البحر الأحمر، وفي الأول من مايو تدريب المدربين لسبع ولايات بمدينة كسلا. مشيدا بالولايات وماقدمته من جهد.

وقال ممثل المدير العام لوزارة الصحة بولاية كسلا مدير الرعاية الصحية الأساسية شاع الدين حمزة، بأن برنامج التحصين تعملنا منه التخطيط والعمل الجماعي، ويمثل الريادة سواء في البرامج الأكاديمية او الاجتماعية، وله السبق في التخطيط القاعدي واضاف نجحوا في ذلك، معلنا الاستعداد لاستضافة اي فعاليات للتحصين “التحصين يحبنا ونحبه”.
فيما أشاد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالإنابة مهتدي محمود، بالفريق العامل ببرنامج التحصين الاتحادي وبالولايات، مجددا تأكيده بانه من اوائل الإدارات التي نجحت في امتصاص الصدمة الأولى للحرب، مما جعله قدوة يحتذى بها، وملهما في العمل تحت كل الظروف.
وقال محمود، “كلي ثقة بتداول كل القضايا خلال ايام الاجتماع الستة والوصول لحلول، ونقاش مستفيض لاداء العام 2023م والتخطيط للعام2024م.

واضاف”اتمنى ان كل ماناقشتوه أن نراه رأي العين “، مشددا بالعمل الاستباقي ضد الحمى الصفراء في اعقاب تسجيل إصابات بدولة جنوب السودان.

وزارة الصحة الاتحادية
إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم
الأحد 31 مارس 2024م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق