حقوق الإنسان

مزارعو القضارف يقاضون شركات التأمين لعدم السداد

مدير القطاع الشرقي بالبنك الزراعي والناطق الرسمي باسم لجنة المزارعين صورة من أيام الحصاد

القضارف- عمار الضو:

أعلنت اللجنة التسييرية للمزارعين بولاية القضارف عن اتخاذ إجراءات قانونية ضد شركات التأمين الزراعي وصياغة مذكرة قانونية لرئيس مجلس السيادة حول أهمية إلزام المصارف والبنوك بتمويل الموسم الزراعي القادم وإعفاء رسوم الجازولين الزراعي من الجمارك والقيمة المضافة والرسوم الولائية.

وكشف المزارع والمحامي أحمد بابكر الضو شولة، المستشار القانوني والناطق الرسمي للجنة التسييرية، أن شركات التأمين الزراعي عجزت عن سداد تعويضات المزارعين المتضررين والمنتجين لمدة عامين على الرغم من أنهم أكملوا إجراءات تأمينهم.

وقال إن شركات التأمين الزراعي أصبحت تأخذ أموال المزارعين والمنتجين بالباطل دون أي اعتبار،  مضيفا أن الفصل بين المزارعين والمنتجين وشركات التأمين سيكون في ساحات القضاء السوداني النزيه بعد أن طال صبرنا عليهم لاكثر من عامين متتالين.

وأكد شولة، حرصهم في اللجنة التسييرية للمزارعين عل. استرداد أموال وحقوق المزارعين والعمل على انفاذ برامج اختيارية التأمين وعدم ربطه بالتمويل الزراعي.

وقال الناطقي الرسمي للجنة المزارعين إن اللجنة ماضية في تقديم مذكرة متكاملة للسيد رئيس مجلس السيادة حول الأوضاع المذرية للمزارعون والمنتجين بعد تدني أسعار المحاصيل وعدم قدرة الدولة على التدخل في التسويق وفتح الصادر.

وحذر  من خطورة تراجع المساحات الزراعية للموسم القادم وارتفاع نسبة الإعسار وسط المزارعين مالم تتدخل الدولة لانقاذ موسم الإنتاج الحالي والمزارعين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق