أخبار وتقارير

قرار بإيقاف قنوات العربية والحدث واسكاي نيوز عربية بالسودان 

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين تدين القرار

بورتسودان-  الساقية برس؛

أصدر وزير الثقافة والإعلام الدكتور جرهام عبد القادر قرارا وزاريا اليوم قضى بايقاف عمل قنوات؛ العربية والحدث واسكاي نيوز عربية في السودان وذلك لعدم التزامها بالمهنية المطلوبة والشفافية وعدم تجديد تراخيصها.
وجاء القرار إستناداً على موجهات ومطلوبات المهنية والشفافية في العمل الإعلامي ومصلحة المواطن السوداني وقيمه في السودان، وذلك لعدم التزامها بالشفافية والمهنية المطلوبة كما أنها لم تجدد تراخيصها لممارسة العمل الإعلامي.

من جهتها، أدانت نقابة الصَّحفيين السُّودانيين قرار الحكومة بإيقاف عمل القنوات وقالت في بيان إنها ترفض الحيثيات التي استند عليها.

وفيما يلي نص بيان نقابة الصَّحفيين:

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين

بيان للرأي العام

في منحى خطير أعلنت وزارة الثقافة والإعلام بالسودان إيقاف قنوات (العربية، الحدث، وسكاي نيوز) اليوم الثلاثاء، بحجة عدم الالتزام بالشفافية والمهنية المطلوبة.

نقابة الصَّحفيين السُّودانيين، تدين القرار، وترفض الحيثيات التي استند عليها وتعتبر القرار خرقًا واضحًا لحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام وحرمة المؤسسات الصحفية والإعلامية.
كما تعده قراراً انتقامياً مجحفاً بحق الصَّحفيين والمراسلين والعاملين بمكاتب القنوات المذكورة بالسودان.

تشير النقابة إلى أن إغلاق القنوات الفضائية والتضييق على المشتغلين بالمهنة، من شأنه إسكات صوت الإعلام المهني، كما يفتح الباب أمام تفشي الشائعات وخطاب الكراهية.

تؤكد نقابة الصَّحفيين السُّودانيين أن القرار يأتي استمراراً لحملات التضييق والحصار والإرهاب والتخويف المفروضة على الصحفيين والصحفيات الذين ظلوا يعملون تحت ظروف شديدة التعقيد منذ اندلاع الحرب بالسودان في 15 أبريل من العام الماضي.

تطالب النقابة السلطات السودانية، احترام حرية الصحافة والإعلام،
ووقف الانتهاك الصارخ للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية بحقهم، كما تطالب المؤسسات الحقوقية والصحفية الإقليمية والدولية إدانة عمليات الاستهداف المتعمدة للصحفيين والصحفيات والضغط لتوفير كافة أشكال الدعم والمناصرة لهم كما نصت المواثيق الدولية.

نقابة الصحفيين السودانيين
الثلاثاء 2 أبريل 2024

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق