صحة وبيئة

عرض التقارير النهائية للحملة القومية لمكافحة نواقل الأمراض لولاية سنار وإقليم النيل الأزرق

ناقش اجتماع الغرفة المركزية للحملة القومية لمكافحة نواقل الأمراض لمتابعة سير انشطة الحملة، التقريرين النهائيين لولايتي سنار والنيل الأزرق، بجانب سير الأنشطة في بقية الولايات.

وقالت مديرة ادارة مكافحة الناقل بصحة سنار اخلاص الفاضل، إن الحملة كانت في الفترة من 8-28 مارس في 4 محليات، لافتة إلى زيادة في الإصابة بالكلازار مع ارتفاع في كثافة نواقل الأمراض ممايستدعي تنفيذ المزيد من المسوحات والتفتيش المنزلي وتقوية النظام الصحي.

وطالبت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأساسية فاطمة محمد عبدالحليم، بالتدخل العاجل لمكافحة الذبابة الرملية، منادية بمزيد من الدعم الاتحادي.

ودعا المدير العام لوزارة الصحة بسنار د.ابراهيم العوض،إلى استمرار الحملة عقب عطلة عيد الفطر،منوها إلى نجاحهم في محاصرة حمى الضنك.

من جهته، أشار مدير إدارة مكافحة نواقل الأمراض بوزارة الصحة باقليم النيل الأزرق أحمد كرمنو، إلى تنفيذ الحملة في محافظتي الروصيرص والدمازين من جملة 7 محافظات في الفترة من 5-25 مارس، لافتا إلى انخفاض نواقل الأمراض،منوها إلى جملة من التحديات والتوصيات.

ونوه مدير الإدارة العامة لصحة البيئة ورقابة الأغذية بالصحة الاتحادية د.عادل خليفة، إلى ضرورة توفير المكون المحلي وآلية لاستمرار الأنشطة الروتينية وخطة واضحة في سبيل ذلك، معلنا مواصلة دعم انشطة صحة البيئة عقب عطلة العيد.

وقطع مدير مكافحة نواقل الأمراض بوزارة الصحة الاتحادية حمزة سامي الجاك، بنجاح الحملة بكل التدخلات والمحاور التي تم تنفيذها والتي جاءت بناءا على نتائج ارتفاع الاوبئة بمحليات معينة، ولهذا جاء الدعم للمحليات التي تعدت العتبة الوبائية او فيها ارتفاع بحمى الصنك،لافتا إلى ان وزارة الصحة الاتحادية تتدخل في حالة الاوبئة في حين ان العمل الروتيني دور المكون المحلي ودور الولاية.

واضاف فعدم استمرار الروتيني يعود بنا لنقطة الصفر، داعيا الولايات والمدراء العامين لوزارات الصحة للاهتمام بالعمل الروتيني.

وزارة الصحة الاتحادية.
إدارة الاعلام والعلاقات العامة والمراسم.
الخميس 4 أبريل2024م

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق